منتديات ديراستيا وعموم فلسطين Dear Istya Pal

افتتاح وتأسيس مواقع وصفحات الكترونية مجانا ونتقاضى اجور رمزية مقابل التدريب على ادارتها والمساعدة في نشرها لمن يرغب مراجعة ادارة المنتدى او على الفيس بوك ( مكتب الشاعر عمر القاضي للحوار ) http://www.facebook.com/omarqadi2013

المواضيع الأخيرة

» قصيدة ابو مازن اسمع اسمع للشاعر عمر القاضي بائع الورد
أمس في 10:56 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» الشاعر عمر القاضي من كلماته في صور
أمس في 10:51 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» قصيدة يوما ما للشاعرة رياد صعابنة / منتديات ديراستيا فلسطين
أمس في 11:53 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» سجل حضورك بقصيدة او بيت شعر في شبكة ديراستيا فلسطين
أمس في 11:51 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» الدكتور احمد المجدلاني عيد ميلاد سعيد عقبال العمر كله
الأربعاء أبريل 23, 2014 12:34 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» من الكنترول صباح الورد ومساء الفل لاعضائنا وزوارنا من كل العالم
الأربعاء أبريل 23, 2014 12:32 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» حين اتذكر ذاتي
الثلاثاء أبريل 22, 2014 6:30 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مواضيع من هنا وهناك منتديات ديراستيا فلسطين
الثلاثاء أبريل 22, 2014 6:29 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف قصائد الشاعر ربحي محمود / منتديات ديراستيا فلسطين
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:36 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» قصيدة هل يمكن لك للشاعر ربحي محمود / منتديات ديراستيا فلسطين
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:34 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لو كان الفراق انسانا
الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:40 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اطباق فلسطينية
الإثنين أبريل 21, 2014 10:09 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» التسامح اقتصاد القلوب
الأحد أبريل 20, 2014 12:47 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» صور هوكايدو، اليابان Nakafurano, Sorachi District
الجمعة أبريل 18, 2014 8:38 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

»  صور فريدريكاسبرج، الدنمارك Photo taken in Frederiksberg Garden, 2000
الجمعة أبريل 18, 2014 8:04 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10535 مساهمة في هذا المنتدى في 3565 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 336 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو salah فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 86 بتاريخ الجمعة فبراير 10, 2012 11:16 pm

التهابات المسالك البولية و حصى الكلى


رائد حكيم
ديراوي نشيط
ديراوي نشيط

عدد المساهمات: 93
نقاط: 256
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 27/02/2010

التهابات المسالك البولية و حصى الكلى

مُساهمة من طرف رائد حكيم في الخميس مارس 04, 2010 9:20 pm


حصى الكلىKidney Stones


تبدأ حصاة الكلية بحجم حبة الرمل من مادة صلبة في الكلية وتلتصق بها أو تترسب عليها المعادن من البول (مثل أملاح الكالسيوم و حمض اليوريك ) فتكبر وتنمو حتى تتحول إلى كتلة ( حصاة ) تشبه قطعة الحجر

أكثر حصى الكلى شيوعآ تتكون من الكالسيوم متحدآ بالأكسالات ( اكسالات الكالسيوم ) وهي تصيب الرجل أكثر مما تصيب النساء

تتكون حصى الكلى الاخرى من حمض اليوريك أو السيستين أو الميثيونين .

إذا كنت قد أصبت بحصاة كلوية واحدة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأخرى.

تبدأ حصى الكلى في التكون عادة في منتصف الكلية . وإذا كانت صغيرة الحجم، فقد لا تسبب أية مشكلات . قد تمر حصاة دقيقة الحجم من خلال حالبك ثم تخرج مع بولك دون أن تشعر بها.
مع ذلك فإن الحصاة التي تكون أكبر من نصف بوصة قد تسد تدفق البول إلى الخارج من إحدى الكليتين ، فتجعل الكلية تتورم وتصير مؤلمة . فإذا تحركت حصاة إلى أحد الحالبين أو إلى الاحليل حتى انسد، فإنها يمكن أن تسبب المآ شديدآ يسمى المغص الكلوي .

اسباب تكون الحصوات :-لا يعلم الاطباء لماذا تتكون بعض حصى الكلى . ويبدو أنها تتكرر في بعض العائلات . كما أنها تصيب غالبآ من يعيشون في بيئات حارة ، ومن المرجح أن هذا يرجع إلى الجفاف الناتج عن كثرة العرق ، والذي بدوره يجعل البول أكثر تركيزآ. عندما تتركز المادة التي تكون في حصاة كلويه ، فإنها تكون أكثر قابلية لأن تبدأ في تكوين الحصاة أو تزيدها حجمآ .
جدير بالذكر أن الاشخاص الذين يعانون واحد من اضطرابات عديدة، تشمل النقرس ، فرط نشاط الغدد جار درقية ، متلازمة سوء الامتصاص أو المرض المعوي الالتهابي قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلية .
قد اكتشف الباحثون أيضآ وجود بكتيريا بالغة الصغر، قد تعيش في كلى بعض الناس و تبدأ عملية تكوين الحصوة . وقد تُوصلنا الأبحاث المتوالية يومآ ما إلى اكتشاف وسائل جديدة لمنع تكون حصى الكلية .

الاعراض :

العرض الرئيسي لحصى الكلى هو الألم ، الذي يمكن أن يكون شديدآ. يبدأ الالم عادة في الجانب السفلي من الظهر ويتحرك إلى أسفل حتى يصل إلى المنطقة الإربية ، متتبعآ مسار الحالب . ويكون الألم عادة متقطعآ .
تشمل الأعراض الأخرى الغثيان و القيء Nausea and vomiting و نزول الدم مع البول Bloody urine و انسداد تدفق البول ، و نقص اخراج البول . وحافز دائم في التبول Persistent urge to urinate وحدوث العدوى قد تسبب الحمى و القشعريرة Fever and chills و الضعف ، كما يصر البول متعكرآ cloudy أو ذا رائحة كريهة foul-smelling urine.

طرق التخلص من حصى الكلى :-

إذا لم تنزل حصاة كلوية مع التدفق البولي ، فقد يتم علاجها بإحدى الطرق التالية :

- تفتيت الحصى بالموجات التصادمية من خارج الجسم :تجرى في العيادة الخارجية بأحد المستشفيات أو مراكز تفتيت الحصى ، ويستغرق هذا الإجراء ساعة واحدة ولا يحتاج إلى تخدير .
يوضع المريض على منضدة خاصة ، وتوجه موجات تصادمية من خلال أكياس مائية موضوعة على الجلد قرب مكان الحصاة . وتقوم الموجات التصادميه بتفتيت الحصاه إلى قطع صغيرة يمكن نزولها من الحالب إلى البول

- إستخدام منظار المثانة :
إذا إنحشرت حصاة في أحد الحالبين قرب المثانة ، فقد يستخدم منظار المثانه .
استخدام تخدير موضعي أو عام ، يتم إدخال إنبوبة إستكشافية ضيقة في الإحليل وتوجيهها إلى المثانة ثم لأعلى إلى الحالب . يمكن إدخال أداة خاصة من خلال منظار المثانة لتقوم بإمساك الحصاة وجذبها . ويمكن إستخدام الطاقة الكهربائية أو طاقة الليزر لتفتيت الحصوة .

- تفتيت الحصى بطريقة اختراق الجلد :تستخدم هذه الطريقة التي تجرى في العيادة الخارجية التخصصية لتفتيت الحصى الأكبر حجمآ من بوصة واحدة . وهي تحتاج إلى مهديء
يتم إدخال انبوبه استكشافيه من خلال شق صغير في جانبك ويتم تفتيت الحصاة بطريقة الموجات فوق الصوتية أو بالطاقة الكهربائيه

- الجراحة :
تستخدم الجراحة في حالة الحصاة كبيرة الحجم أو التي يصعب الوصول إليها .
فبينما تكون تحت تخدير عام ، يقوم الجراح بعمل شق جراحي في جانب المريض ، ويقوم بعمل شق آخر ناحية الحالب أو الكلية للوصول إلى الحصوه واستئصالها ، ثم يتم خياطة الشق لغلقه . وهذه الطريقة تستخدم فقط للحالات غير العادية التي لم تفلح معها الوسائل الأكثر بساطة .

خيارات التشخيص و العلاج :

عليك بالتوجه إلى الطبيب إذا كنت تعاني الألم المذكور مسبقآ ، وقد يصف لك مسكنآ للألم لتخفيف عدم الإرتياح، ويجري لك اختبارات للبول والدم ، ويضع الترتيبات لإجراء الاختبارات التصويرية مثل تصوير حوض الكلية بالحقن الوردي

إذا تم التعرف على الحصاة ، فقد يأمر الطبيب بإجراء اختبارات اضافية للمساعدة على تحديد السبب . تشمل هذه الاختبارات تقييمآ شاملآ ، وجمع عينة من البول على مدار 24 ساعة ، وإذا نزلت حصوة مع البول يجب تحليل مكوناتها كيميائيآ .

قد يتخذ العلاج أشكالآ عدة . فإذا كان المريض ضمن الغالبية العظمى من الحالات (90%) الذي تخرج منهم الحصاة تلقائيآ مع البول في غضون 6 أسابيع، فهذا أمر طيب . وإلاّ، فإن شرب كميات كبيرة من الماء ( 12 كوبآ في 8 أوقات يوميآ ) قد يساعد على التخلص من الحصاة .
قد يطلب الطبيب منك أن تصفي بولك وتحتفظ بأي حصى صغيرة أو حبات دقيقة .

يمكن الوقاية من حصى الكالسيوم ( التي تنتج عن إخراج كميات كبيرة من الكالسيوم في البول ) بتناول مدرات البول الثيازيدية .

لمعالجة الحصوة المحتوية على حمض اليوريك ( حمض البوليك ) فقد يصف الطبيب عقارآ يجعل البول قلويآ بإستمرار . قد يصف أيضآ عقار الوبيورينول وهو عقار يقلل إنتاج حمض اليوريك . كما يوصف الألوبيورينول لمعالجة أغلب حالات النقرس .

بعض حصوات الكلى تتسبب عن نقص عامل قوي مثبط لتكون الحصى ويسمى السيترات . يمكن تناول أملاح السيترات إما في شكل أقراص أو مخلوطة بالماء .


التهابات المسالك البولية

الأعراض:

زيادة عدد مرات التبول خلال النهار و الليل Frequency.
تبول مؤلم "حُرقه" Dysuria.
ألم في منطقة فوق العانة (أسفل البطن).
خروج الدم مع البول Haematuria.
بول ذو رائحة كريهة.
و هذه الأعراض غالباً تحدث في إلتهابات المسالك البولية السفلي (إلتهاب المثانة البولية) Acute Cystitis. و الإلتهاب العلوي يكون غالباً مصحوباً بإرتفاع حاد بالحرارة و ألم في الخاصرة و تعب و إرهاق عام, و لكن لا نستطيع أن نحكم من الأعراض فقط على نوع الإلتهاب.

في الأطفال و الذين من الصعب معرفة ما يشتكون منه , يجب الإشتباه بإلتهاب المسالك البولية في حالات إرتفاع الحرارة و التي تستمر لفترة و كذلك في حالات نقص النمو Failure to Thrive.

التشخيص:

بالإضافة للأعراض, عمل زراعة لعينة بول يتم جمعها بطريقة معينة للتشخيص و العينة يجب أن تأخذ في منتصف عملية التبول و ليس البداية أو النهاية لتجنب تلوث العينة بالبكتيريا الموجودة في المنطقة و بعد, كذلك, تنظيف المنطقة بالماء و تنشيفها.

قراءة النتيجة, يجب أن يكون هناك 100,000 جرثومة في المليلتر الواحد من البول أو أكثر.
و بالنسبة للرجال إذا كانت النتيجة 1000 جرثومة في المليلتر الواحد من البول أو أكثر مع
أعراض الإلتهاب و بالنسبة للنساء الشابات ,حتى إذا كانت النتيجة 100 أو أكثر مع وجود كريات دم بيضاء في البول أكثر من 10 خلية في المليمتر المكعب من البول Pyuria, طبعاً مع وجود أعراض الإلتهاب.

تحليل فوري بإستخدام شريط يبين وجود النيترات Nitrite و انزيم الاستيريز Esterases من كريات الدم البيضاء في البول "DipStick Test". و ممكن عمله في العيادة و الإعتماد عليه في التشخيص مع وجود الأعراض و المؤشرات الأخرى.

فحوصات أخرى لتقييم المسالك البولية:

أشعة ملونة للمسالك البولية Excretion Urography لمعرفة ما إذا كان هناك عيب خلقي أو انسداد في المسالك البولية. و تعمل للحالات التي يكون فيها الإلتهاب متكرر في النساء , و للرجال و الأطفال بعد تشخيص الإلتهاب في المرة الأولى لأن احتمال وجود عيب في المسالك يكون عالياً.
أشعة بسيطة للبطن و السونار Plain Abdominal Xray - UltraSound , و التي ممكن أن تبين الحصى في المسالك أو وجود انسداد.
أشعة المثانة البولية و الإحليل الملونة أثناء التبول Micturating Cystourethrography , و تعمل خاصة للأطفال الذين تكون نتيجة الأشعة الملونة للمسالك غير طبيعية.
منظار المثانة البولية Cystoscopy , و يعمل خاصة عند تكرار الإلتهاب أو وجود دم في البول و خاصة عند النساء أو الرجال فوق سن الأربعين, و ذلك لإحتمال وجود سرطان المثانة يكون عالياً.


صورة أشعة ملونة للمسالك البولية, لاحظ الانسداد في الحالب الأيسر "السهم الأحمر موضع الانسداد" و لا يمكن رؤية باقي الحالب و "السهم الأخضر" يؤشر على حوض الكلية اليسرى المتوسع "الكتلة البيضاء" نتيجة الانسداد.

حالات أخرى تسبب زيادة مرات التبول و الحُرقة من دون وجود التهاب بكتيري في المسالك البولية Abacteriuric Frequency or Dysuria:

رضخ المثانة البولية بعد العملية الجنسية Postcoital Cystitis.
إلتهاب المهبل Vaginitis.
إلتهاب المهبل الضموري Atrophic Vaginitis و إلتهاب الإحليل الضموري Atrophic Urethritis و الذي يحدث في النساء بعد سن اليأس, و تكون الأعراض مشابهة لإلتهاب المسالك البولية.
إلتهاب المثانة الخلالي Interstitial Cystitis , و هي حالة تصيب النساء بعد سن الأربعين و السبب غير معروف و تشخص بعد عمل منظار للمثانة البولية Cystoscopy و الذي يبين إلتهاب بطانة المثانة و تقرحها.
العلاج:

الحالات البسيطة تعالج بمضاد حيوي مثل أموكسل Amoxil 500 مليجرام ثلاث مرات يومياً أو Nitrofurantoin نايترفيرنتون 50 مليجرام ثلاث مرات يومياً أو تراي مثوبريم Trimethoprim 200 مليجرام مرتين يومياً لمدة 3-5 أيام , حتى وصول نتيجة الزراعة و تغيير المضاد حسب النتيجة إذا لزم الأمر ذلك.
شرب 2 ليتر من الماء يومياً أو أكثر أثناء العلاج و بعد العلاج بإسبوعين.
إعادة تحليل الزراعة بعد 5 أيام من انتهاء العلاج.
إذا كانت الأعراض تؤيد إلتهاب حوض الكلى يجب اعطاء المريض المضاد عن طريق الوريد في المستشفى, و بعد استقرار الحالة يُعطى المضاد عن طريق الفم لمدة 7 أيام.
وجود حرارة مرتفعة و ألم في الخاصرة, يجب عمل سونار عاجل لإستثناء وجود انسداد و تجمع قيح في حوض الكلى Pyonephrosis.
في الحالات المتكررة , يجب عمل فحوصات لمعرفة ما إذا كانت هناك حصى في المسالك البولية أم لا Renal Stones.
أخذ مضاد حيوي وقاية مثل تراي مثوبريم Trimethoprim 100 مليجرام أو كوترومكسازول 480 مليجرام Cotrimoxazole ليلاً قبل النوم لمدة 6 إلى 12 شهراً للحالات المتكررة , أو أخذ قرص Nitrofurantoin نايترفيرنتون 50 مليجرام بعد الجماع لتقليل إحتمال حدوث الإلتهاب في النساء الذين يشتكون من تكرار الإلتهابات.

نصائح لحالات الإلتهاب المتكرر:

شرب 2 لتر ماء يومياً.
التبول كل 2-3 ساعات.
التبول قبل الخلود للنوم ليلاً و بعد الجماع.
تجنب استخدام المواد الكيماوية أو مستحضرات الفقاعات عند الاستحمام في البانيو Bubble Baths.
تجنب حدوث الإمساك , لأنه يعرقل إخلاء المثانة من البول.



وهذة بعض النصائح لمرضى الحصوات :


يجب ان تعلم ان نوع الطعام الذي تأكله ربما يكون له تأثير ايجابي أو سلبي على تكوين حصوات الكلى والمرارة وانت الوحيد الذي تستطيع معرفة نوع الطعام الذي يناسبك فعليك بالآتي:

-1 حاول تفادي او الاقلال من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وسمك الاسقمري والسلامون والملفوف والساردين والتين المجفف واللفت والبامية والحمص والتي تزيد من خطر تكوين الحصى.

-2 حاول تفادي الأطعمة التي تحتوي على الأوكزلات مثل السبانخ والراوند والفول السوداني والشوكولاته والشاي والتي تشارك في تكوين حصوات الكلى والمرارة.

-3 قلل من البروتين مثل اللحوم بانواعها حيث اثبتت الدراسات ان حصاة الكلية تكون اكثر لدى الناس الذين يتعاطون اللحوم بشكل كبير.

-4 قلل من الملح حيث انه يشارك في تكوين الحصى ولذلك يجب تناول الاطعمة قليلة الملح.



مسحوق اللبان مع أي سائل يفيد في إذابة حصوة الكلى، والكمون يدر البول، والزعتر مفيد في حالة عسر البول، وأكل الحمص مع السكر يفيد في تفتيت الحصوة، وشرب العسل يدر البول أو يحبسه حسب حالة المريض.

أما نبات العاقول فهو من النباتات الكثيرة الانتشار في البلاد العربية ويستخدم في الطب الشعبي لتوسيع الحالب ولإخراج حصوات الكلى ويستعمل على هيئة مغلي .

وينبغي على المصابين بداء الرمل والحصاة أن يشربوا من ماء مغلي الأعشاب الآتية كونها مفيدة لتفتيت الحصى :
ا . شرب من ماء مغلي الحمص الأسود .
2. الشرب من ماء مغلي عود القرفة.
3. الشرب من ماء مغلي حب الينسون .
4. الشرب من ماء عصير ورق وأغصان الفجل عدة أيام .
اليمون والزيت مفيد في تفتيت الحصيات والتخلص منها دون تدخل جراحي
وذلك بشرب فنجان من الليمون مخلوط بملعقه من زيت الزيتون يوميا لمدة 14 يوماً صباحاً عند الاستيقاظ من النوم هذه الطريقة مجربة .


الشاعر عمر القاضي
مؤسس شبكة ديراستيا فلسطين
مؤسس شبكة ديراستيا فلسطين

عدد المساهمات: 4803
نقاط: 8163
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 02/02/2010

رد: التهابات المسالك البولية و حصى الكلى

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الإثنين مارس 29, 2010 8:37 am

- إستخدام منظار المثانة :
إذا إنحشرت حصاة في أحد الحالبين قرب المثانة ، فقد يستخدم منظار المثانه .
استخدام تخدير موضعي أو عام ، يتم إدخال إنبوبة إستكشافية ضيقة في الإحليل وتوجيهها إلى المثانة ثم لأعلى إلى الحالب . يمكن إدخال أداة خاصة من خلال منظار المثانة لتقوم بإمساك الحصاة وجذبها . ويمكن إستخدام الطاقة الكهربائية أو طاقة الليزر لتفتيت الحصوة .

- تفتيت الحصى بطريقة اختراق الجلد :تستخدم هذه الطريقة التي تجرى في العيادة الخارجية التخصصية لتفتيت الحصى الأكبر حجمآ من بوصة واحدة . وهي تحتاج إلى مهديء
يتم إدخال انبوبه استكشافيه من خلال شق صغير في جانبك ويتم تفتيت الحصاة بطريقة الموجات فوق الصوتية أو بالطاقة الكهربائيه

الشاعر عمر القاضي
مؤسس شبكة ديراستيا فلسطين
مؤسس شبكة ديراستيا فلسطين

عدد المساهمات: 4803
نقاط: 8163
السٌّمعَة: 23
تاريخ التسجيل: 02/02/2010

رد: التهابات المسالك البولية و حصى الكلى

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت ديسمبر 08, 2012 9:53 pm



طــــــــب × طــــــــب
معجب · 18 نوفمبر




حذر الأطباء من وضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة "اللاب توب" على الفخذين أثناء الإستخدام، مؤكدين أن هذه الوضعية قد تسبب في إصابة الفخذين بحروق قد تؤدي إلى أمراض سرطانية.
أعراض وضع جهاز الكمبيوتر المحمول على الفخذين أثناء الإستعمال


وفي حالة أحد المرضى الذي أصابته هذه الجروح نتيجة استخدامه جهاز الكمبيوتر المحمول، ووضعه على فخذيه أكثر من 6 ساعات يوميا.

وقال الدكتور فيل ريس (اختصاصي الأمراض الجلدية إن الحروق التي تصيب الجلد نتيجة وضع هذه الأجهزة على الفخذين تسمى "متلازمة الجلد المحمص"، وهي لا تؤدي عادة إلى حرق البشرة بشكل عميق، لكنها قادرة على تحويل لونها إلى الدرجة الداكنة بشكل دائم وتجعله يبدو كالخبز المحمص، وفي حالات نادرة قد تؤدي إلى إصابة المريض بسرطان الجلد.
يشار إلى أن درجة الحرارة المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة قد تصل إلى 52 درجة مئوية، والمشكلة أن المستخدم لا يشعر بموجود الحرارة، ولا يلاحظ أن جلده يحترق.
وأرجع الأطباء هذه الظاهرة إلى أن درجة الحرارة المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تشبه درجة حرارة الشمس التي لا نشعر بألم أثناء التعرض لها، بينما تظهر آثارها وأضرارها في أوقات لاحقة.
وبناء على هذه الأضرار ينصح الخبراء بعدم وضع "اللاب توب" على الفخذين أو الرجلين، وذلك لعدة أسباب: من بينها الحروق أو الأضرار الناجمة عن مخاطر الجلسة التي تصيب العمود الفقري بأضرار بالغة، وفي حالات أخرى قد تصيب الرجال بالعقم، ولذلك ينصحون باستخدام عازل خاص في حالة الضرورة.
— ‏مع ‏عزو احمد‏.‏

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 25, 2014 12:37 am