فرند بوك تسالي ومرح friendbook

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرند بوك تسالي ومرح friendbook

عنواننا الفيس بوك facebook ( شبكة بوابة فلسطين الاعلامية ) https://www.facebook.com/daristiaonlain2013/

المواضيع الأخيرة

» عيد الحب عيد العشاق القصة الحقيقية والقديس فالانتاين فرندبوك ثقافي
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالخميس ديسمبر 26, 2019 8:28 am من طرف فرندبوك friendbook

» الانتخابات الفلسطينية قانون الترشح بالقوائم النسبية المجلس التشريعي
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالسبت ديسمبر 07, 2019 7:35 am من طرف فرندبوك friendbook

» روابط ومواقع ادبية
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2019 11:10 am من طرف فرندبوك friendbook

» طقس ديراستيا فلسطين موقع طقس العرب
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالأحد أكتوبر 06, 2019 10:34 am من طرف فرندبوك friendbook

» كفر لاقف سبب التسمية محافظة قلقيلية فلسطين
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 5:09 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى فلسطين القدس قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 4:55 am من طرف فرندبوك friendbook

» مكاتب قناة الضفتين والمغتربين بث مباشر بالفيسبوك Palestine
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالسبت سبتمبر 21, 2019 12:28 pm من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى تونس قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2019 3:28 am من طرف فرندبوك friendbook

» قيس سعيد مرشح الرئاسيات تونس 2019 معلومات مهمة شبكة بوابة فلسطين الاعلامية
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2019 3:26 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى لبنان بيروت قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالسبت سبتمبر 14, 2019 5:12 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى مصر القاهرة قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 12:31 pm من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى سوريا دمشق قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2019 9:44 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى السعودية الرياض قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2019 9:11 am من طرف فرندبوك friendbook

» للعاطلين عن العمل نصائح للحصول على وظيفة بشكل سريع
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2019 1:19 pm من طرف فرندبوك friendbook

» النوم الزائد قد يتسبب فب عدة امراض
دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Emptyالسبت سبتمبر 07, 2019 9:31 am من طرف فرندبوك friendbook

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7420 مساهمة في هذا المنتدى في 2147 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 418 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو slim.skhab فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 86 بتاريخ الجمعة فبراير 10, 2012 4:16 pm


2 مشترك

    دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام

    شاعر من طراز جديد
    شاعر من طراز جديد


    عدد المساهمات : 207
    نقاط : 737
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010

    دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Empty دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام

    مُساهمة من طرف شاعر من طراز جديد الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 9:52 am



    الأمثال الشعبية




    أدب الأمثال يتعدى حدود هذا المبحث لأن للأدب مجالاً آخر. فذلك يصحّ إذا كان المثل الشعبي أدباً وحسب. ولكن المثل الشعبي في معظم الحالات تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة، وتؤسس على هذه الخبرة للحضّ على سلوك معين، أو للتنبيه من سلوك معيّن. والأمثال أشبه بالراوية الشعبية الذي يقصّ قصة موجزة فيسهم في تكوين وجدان الطفل حين يلقِّنه أركان الحكمة الشعبية ومعارج السلوك المستحبّة. ومجموعة الأمثال الشعبيّة، على تنافر بعضها وبعض في كثير من الحالات، تكوّن ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصّة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقده ومعاييره الأخلاقية.

    والمثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل. وهو جملةٌ محكَمة البناء بليغة العبارة، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات. وإذ يلخّص المثل قصة عناءٍ سابق وخبرة غابرة اختبرتها الجماعة فقد حظي عند الناس بثقة تامة، فصدّقوه لأنه يهتدي في حلِّ مشكلة قائمة بخبرة مكتسبةٍ من مشكلة قديمة انتهت إلى عبرةٍ لا تُنسى. وقد قيلت هذه العبرة في جملة موجزةٍ قد تغني عن رواية ما جرى.

    ويدعو المثلُ الناسَ إلى التزام أحكامه إذ يُقال: «زي المثل واعمل». وطمأن المثلُ الناس إلى أن الخبرة الشعبية لم تغفل أمراً: «ما خلّى المثل وما قال».

    والمثل في قول الفارابي: هو ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم وقنعوا به في السرّاء والضراء، ووصلوا به إلى المطالب القصيّة، وهو أبلغ الحكمة لأن الناس لا يجتمعون على ناقص، ولذا فالمثل قيمة خلقية مصطلح على قبولها في شعبها. وهو يمرّ قبل اعتماده وشيوعه في غربال معايير هذا الشعب، وينمّ صراحةً أو ضمناً عن هذه المعايير على كل صعيدٍ وفي كل حال يتعاقب عليها الإنسان في حياته.

    ويقول علماء في المثل إنه ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية.. وإنما هو عملٌ كلاميٌ يستحث قوةً ما على التحرك. ويعتقد قائل المثل أنه يؤثِّر أعظم الأثر في مسار الأمور وفي سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم وهي، وإن اختلفت في تركيب جملها أو في صلاحها أو مدلول حكمتها أو سخريتها، كتابٌ ضخم يتصفّح فيه القارىء أخلاق الأمة وعبقريتها وفطنتها وروحها.

    وإذا جاز أن نُدرج الأمثال في هذا المبحث على أن تصنف تصنيفاً سلوكياً لأن علاقة الحكمة بالسلوك هي التي تجعل المثل تعبيراً من تعبيرات المجتمع عن روحه ومعتقداته ومعاييره وسلوكه، فلا شك أن في هذا شأن آخر غير الأدب.

    ولا بد من أن نلاحظ أن كثيراً من الأمثال لا تتفق، بل تتناقض، لو وُضعت جنباً إلي جنب، كمثل قولهم: «الجار للجار ولو جار» وقولهم: «يا جاري إنت بحالك وأنا بحالي». الأول يدعو إلي التضامن مع الجار في كل حال، والثاني يدعو إلى الانصراف عنه. ولو قلنا إن المثل خلاصة فكر الشعب وخزانة حكمته لحقّ لنا القول إن هذا الفكر متناقضٌ إذ يجمع هذين المسلكين معاً. غير أن التناقض هنا ليس سوى مظهر إباحة الاختصار. فلو فُصّل المثلُ الأول فيه، إن الجار لمزمٌ أن ينجدَ جاره في مصيبته أو حاجته وأن يسارع إلى مواساته، ولو بدا قبل ذلك من الجار سلوك جائر. وأما المثل الثاني فلو فُصّل لقيل فيه: دع جارك وشأنه وانصرف إلى شأنك ولا تتدخل فيما لا يعنيك. والحق أن المثلين لا يتناقضان لأن مواساة الجار والمسارعة إلى نجدته أمر يعنيك، ولا يضايق جارك، بل يسعده ولكن واجب الجار حيال جاره لا يُطلق يده في كل شؤون هذا الجار.

    وهذان المثلان يبيّنان أن الحكمة الشعبية ثرية ثراء لا يوصف، إذ جعلت لكل حالٍ حكمة، ولكل احتمال عبرة. ولكن إذا أشاد مثلٌ بالأب وجعله عمود العائلة وعمادها وناقضه مثل آخر يُعدُّ الأم ركيزة العائلة وحاضنتها فليس لأن الفكر الشعبي متناقض، بل لأن التجارب والحالات شديدة التنوع، ولكل حالة وتجربة مثل. ولو اقتصرت الأمثال على إظهار جزء من الخبرات الاجتماعية المتناقضة لما حق للدارسين أن يعدوا الأمثال صورة للفكر الشعبي وللتقاليد الاجتماعية، ولكان ظهر جزء جزء من الصورة وخفي جزء. ووظيفة الأمثال ليست قطعاً إظهار الشعب في مظهر منطقي متجانس أمام الدارسين. بل الأمثال خزانة تراث تتراكم فيها صور الحياة وعبرها بكل تناقضاتها وتنوّعاتها.

    والمثل الشعبي الفلسطيني معبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي، فهناك البيئات، البحرية، الداخلية، الجبلية، والصحراوية، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت بصلة إليها.

    ومن الأمثال ما تفرزه «حادثة» أو «حكاية»، حيث تتلخص خبرة حياتية أو موقف في عبارة أو تعليق موجز. وقد وجد المثل سبيله إلى البلاغة العربية فيما عرف باسم الاستعارة التمثيلية، حيث يوحي بإجراء تشبيه بين حالتين: الحالة الراهنة التي يستعير فيها القول المتمثل به، والحالة التي صدر عنها ذلك القول، ويكون المثل إشارة موحية تتكىء على خبرة حياتية سابقة.

    وباستعراض هذا المجال في المثل الشعبي الفلسطيني نرى أنه يستمد من عدد من المصادر:

    1- ما استمد من حادثة واقعية: «بَرضُه(1) من فوق» أو «بَرضُه راكب» - الشيخ حامد كان قائد فصيل ثورة سنة 1936 في منطقة الناصرة، وكان ضريراً، كان مختبئاً في قرية معلول حين طوق الجيش البريطاني القرية. وفي التمشيط الذي أجراه الجنود وجدوه في عليّة أحد البيوت فاعتقلوه، ولما رفض أن يمشي اضطر أحد الجنود أن يحمله على ظهره وينزل به الدرج. وعلق الشيخ على ذلك قائلاً: «برضه راكب»، فذهب قوله مثلاً يستعمل حينما يراد التأكيد على عدم استسلام الإرادة في أشد الأوقات حرجاً.

    2- ما استمد من حكاية أو نكتة شعبية: «مثل مسمار جحا»، «بين حانا ومانا ضاعت لحانا».

    وقد يستعمل المثل بين الناس، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته. مثل: «صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟» أو «شو عرفك شو تحت ذيلها؟» أو «اللي بعرف بعرف واللي ما بعرف بقول كف عدس»، أو «مثل قصة الحية».

    3- ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو بشيء من التغيير الطفيف: «وافق شن طبقة»، «دوام الحال من المحال»، «الساكت عن الحق ناطق بالباطل» و«ما ساقطة إلاّ وراها لاقطة» عن «لكل ساقطة لاقطة» أو «الموت ولا الذليّة» عن «المنية ولا الدنية».

    4- ما استمد من التراث الأدبي الشعبي مثل: «سيرة عنترة» أو «تغريبة بني هلال» وغيرهما: «عنتر أسود وصيته أبيض»، «ما عيك يا ذياب من غانم»، «كثر الهم بقتل يا سلامه أما فضاوة البال بتقوي العزايم».

    5- المستمد من الأغاني الشعبية: «عيشة بالذل ما نرضى بها»، «دبرها يا مستر دل بلكي على يدك بتحل»، «كلمة يا ريت ما بتعمر بيت».

    6- ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية «آذار أبو الزلازل والأمطار»، «ظل الحجر ولا ظل الشجر»، «إن غيمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيمت عشية شوف لك مغارة دفية».

    7- وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جداً، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا، مثل «خطية القط ما بتنط»، أو «كل بالدين ولا تشتغل يوم الاثنين».

    8- وأمثال تحمل ملاحظة دقيقة لأعماق النفس البشرية، أو التجربة الإنسانية العامة: «ما شجرة إلا هزتها رياح ولا سكرة إلا قلقلها مفتاح»، «أوله دلع وآخره ولع»، «القرد بعين أمه غزال»، «فرخ يزق عتيق».

    9- ومما يلحق بالأمثال تعابير أعجب الناس بجماليتها، بالصورة الكاريكاتيرية الساخرة فيها: «شفة غطا وشفه وطا»، «لا إلو ولا عليه»، «أعور ويغامز القمر»، «لباس ماله(2) ودكته بألفين»، «خزقنا الدف وبطلنا الغنا».

    10- لا شك أن هناك أمثالاً مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى، ومنها كتب الديانات الثلاثة، ومصادر أخرى: «الحق مثل الفلين ما يغرق»، «لا تكون راس(3) لأنه الراس كثير الأوجاع».

    هذا من حيث المصادر، ولكننا إذا نظرنا إلى الأمثال في مجموعها من زاوية المضمون وجدنا الإطارات التالية:

    1- قيمية -هي الأمثال التي تعبر عن موقف من الحياة، أو التعامل مع العلاقات الاجتماعية، ويدخل في هذا الباب الأمثال الكبيرة التي تتحدث عن الموقف من الحاكم، أو المرأة، أو علاقات الطبقات، والصراحة والرياء.. وغير ذلك.

    2- وصف حال: مثل: «يا طول مشيك في البراري حافي»، «صراف أعمى وكيسه مخزوق»، أو ملاحظة إنسانية عامة: «المقروص يخاف من جرة الحبل»، «شو صبرك ع(4) المر.. اللي أمرّ منه»، «اللي في القدر بتطلعه المغرفة»، أو الأمثال الكثيرة عن المناخ والتجربة الزراعية.

    3- التعابير العامة والتشبيهات: «بيسرق الكحل من العين»، «واحد حامل دقنه والثاني تعبان فيها».

    أما التجربة السياسية التي مر بها الشعب الفلسطيني فقد تركت أثرها على أمثاله الشعبية ومنها «ما بيجي من الغرب إشي(5) بيسر القلب»، و«هذا خازوق انكليزي».

    المثل الشعبي لغة سهلة التداول لاحتوائه التوافق اللفظي والحكمة، واستخدامه الإيجاز والإبداع والإيحاء مرة والصراحة مرات بألفاظ دارجة ولغة محكيّة، يعتبر صورة عن المجتمع بشكل عام وصورة مصغرة عن قائله، متفقاً مع العادات والتقاليد والمثُل ومعبراً عن آراء الناس، كل ذلك أعطى المثل قوة كقوة القانون والعرف.

    والمثل تعبير صادق عن مفاهيم وحياة الفلسطيني، فمن خلال الإطلاع على مجموعة من الأمثال المتعددة، يلاحظ أن منها ما يدعو إلى العزلة، والابتعاد عن الجماعة قليلة جداً ويمكن عدها وحصرها، وتكاد تكون معروفة على أوسع نطاق، وربما يعود سبب ذلك للهزائم التي لحقت بالشعب الفلسطيني وللتراجع المستمر في معيشته وأوضاعه نتيجة افتقاره الديمقراطية والحرية، ونتيجة عوامل عدة، من الأمثال التي تدعو إلى الروح السلبية والانهزامية:

    القرايب عقارب.

    جواز القرايب مصايب.

    العب وحدك تيجي راضي.

    بالرغم من ذلك فإن وجود أمثال قليلة سلبية لا يعكس روح المثل وهدفه والتزامه بحياة الناس.. مثل هذه الأمثال قيلت للتحذير من القلة الذين لا يؤتمن جانبهم، وعدم التركيز عليها يعني ندرتها وضآلة فعاليتها وحجمها، فهي لم تلغ الأمثال التي تؤكد على التكاتف والتضامن. بل هي تعبر عن تجربة سيئة مع الأقارب ربما لا تتكرر، وهي لهذا لا تدل على العام بقدر دلالتها على الخاص.

    إلى جانب ذلك توجد الأمثال التي تدعو إلى المحبة وتوطيد أواصر القربى والتعاون، وهي كثيرة أكثر من أن تحصى، ومعظم الأمثال المستخدمة في حياتنا العملية من هذا النوع.

    وتركز الأمثال الفلسطينية على الإيجابي وتدعو إلى نبذ السلبي. ففي مجال الأقارب تدعو الأمثال إلى التمسك بأواصر القربى الذين يشكلون الحماية، فالمرء ينتسب لأعمامه، ويفتخر بأخواله لأن «ثلثين الولد للخال» ونظراً لأهمية الخال الكبيرة فقد أعطى المثل دوراً مهماً للمصاهرة نلمسه في الأمثال التالية:

    كون نسيب ولا تكون ابن عم.

    إن انتساب الإنسان لأسرته يعطي الأولوية إلى العم، كما في المثل التالي:

    الخال مخلي والعم مولي.

    ومع هذا فللخال مكانة هامة، إذ ترتفع منزلته لتصل إلى درجة الأبوة.

    الخال لولا الشك والد.

    وتظهر شخصية الفلسطيني في محاولته إعطاء بعض صفات شخصيته إن لم تكن كلها إلى ابنه، فهو يحرص أن يكون قطعة منه، يوجهه، يعلمه، يربيه تربية صالحة لأن «الكلب المخاربي يجيب لأهله المسبة» فمن كان جيداً، فإنه كالشجرة التي تظلل على جذورها، ومن كان سيئاً فإنه يجر الشتم على أهله:

    رب ابنك وأحسن أدبه، ما يموت (تاي خلص)(6) أجله.

    الابن الفاسد يجيب لأهله المسبة.

    ومع ذلك فالأهل غالباً لا يتخلون عن أبنائهم حتى لو ضلوا سواء السبيل، يحاولون إصلاحهم، وترميم الخراب الذي حدث، وتلافي النتائج التي ترتبت على أعمالهم، والمثل يدلل على ذلك:

    الغصن مني ولو مال.

    لذلك فالأهل يضطرون إلى استخدام العنف لإصلاح أبنائهم، ولتقويم سلوكهم إذا حادوا عن الطريق أو سلكوا طريق الإثم أو الشر، ومع هذا يظل عنيق الأهل غير قاس هدفه الإصلاح وإعداد الفرد للتكيف مع المستقبل، وإعادته إلى الطريق القويم:

    سيف الأهل من خشب.

    لا أحد يستطيع التخلي عن أهله وأقاربه، لأن من لا أهل له لا وطن له، ولا يعترف أحد بقوة من تخلى عن أهله أو العكس، (العزوة(7) تساوي للنذل قيمة) يبقى عائشاً حياته على هامش حياة الآخرين، حياة الذل.

    اللي يطلع من ثوبه يعرى.

    أهلك ولا تهلك.

    اللي من دمك ما يخلو من همك.

    عمر الدم ما صار مي(Cool.

    ومع ذلك تنشب الخلافات حتى داخل الأسرة الواحدة، لكنها تحل وإن تأزمت على مبدأ التراضي لأن:

    الظفر ما يطلع من اللحم.

    أصلك يردك.

    الحر ما يتنكر لأصله.

    ويكون لرأس الأسرة أو العشيرة دور هام في حل المنازعات، لأن شيخ القبيلة أو سيد الأسرة صاحب تجربة، والآخرون يعترفون به ويقتدون بأعماله ويأخذون من حياته وتجاربه دليل عمل، ويتوجب على رأس الأسرة أن يدفع المخاطر عنها، فالمثل التالي يوضح ذلك:

    اللي مالو(9) كبير مالو تدبير.

    هكذا نرى أن الأمثال الشعبية ككل نتاج اجتماعي يحيا عملية متواصلة من التطور والتغيير، بما في ذلك ذبول أمثال وموتها وازدهار أمثال أخرى بل ظهور أمثال جديدة. أما وتيرة الحركة والتطور فتتفاوت تبعاً لطبيعة المثل ودوره وتبعاً للزمان والمكان.

    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي


    عدد المساهمات : 6267
    نقاط : 11789
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Empty رد: دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الإثنين يونيو 10, 2013 5:22 am


    بلدة رافات





    قصة مثل

    القرد بعين امه غزال

    يرجع أصل هذا المثل فيما ترويه "خرافات إيسوب"
    إلى مسابقة فى الجمال أقامها "جوبيتر" الإله الرومانى الشهير..

    جلس جوبيتر على كرسيه والحيوانات الجميلة
    تمر أمامه واحداً بعد الآخر مختالة بجمالها.. فمر الطاووس وابنه..
    ثم الزرافة وصغيرها.. والأسد وابنه.. وقبل أن يحكم جوبيتر
    لأى هذه الحيوانات بجائزة الجمال
    فوجئ بقردة تجرى أمامه مستعرضة ابنها..
    فانطلق جميع الحضور فى الضحك.. وحاولوا إقناع القردة
    بالانسحاب من المسابقة لكنها
    رفضت مصرة على أن ابنها أجمل الحيوانات..
    فقال جوبيتر ضاحكاً:
    صحيح.. القرد فى عين أمه غزال..!!
    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي


    عدد المساهمات : 6267
    نقاط : 11789
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام Empty رد: دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 12:26 pm

    الشاعر رسمي خير


    امثال شعبية فلسطينية
    إذا انت أمير و أنا أمير، مين بيسوق الحمير؟ 
    انتوا جقم واحنا عور وخلوا هالطابق مستور
    أكل الهدية وكسر الزبدية 
    يا ماخذ السمرا شو بك فيها يا دوب رمل الصحرا يجليها
    البيت ضيق والحمار رفاس 
    الزبده لام زبيد والوسخ على ام عبيد
    يا شايف الزول يا خايب الرجا
    شو أحلى من العسل قال الخل ببلاش 
    اللي بده يرافق النوريه بده يرقص معاها
    عاشر المصلي بتصلي و عاشر المغني بتغني
    الكلب بتحالى باب داره 
    بكره بنقعد عالحيطة وبنسمع الزيطة 
    الحذر ثم الحذر من الارمله وجحش النور والارض المعلقه والمره المطلقه
    لو كان الرجال بشاربهم لكان الصرصار اجدعهم 
    صار لأم سبيت بيت وصار للقرع جدايل
    آخر العنقود سكر معقود 
    ال مالو حباب بلتموا عليه الكلاب 
    حسبتك ضيف اخفيف اطلعت مشتي ومصيف 
    صار للشرشوحة مرجوحة و لأبو بريص قبقاب 
    رزق الهبل عالمجانين 
    اقلع السن ووجعه
    يا شايف الطول يا خايب الرجا 
    وجع ساعة ولا كل ساعة
    كل الديوك اتدكنا حتى الديك الممعوط 
    الإبن الهامل يجيب لأهله المسبه 
    غب غبات الجمال وقوم قبل الرجال 
    من غير كيسك يا مذرُي ذرُي 
    أيلول ذيله مبلول 
    خبي قرشك الابيض ليومك الاسود
    خبي حطباتك الكبار لعمك آذار 
    رجلين عوج وبابوج
    اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس
    حط القدر وانفخ تحته ما اسقط من الخال الا ابن اخته 
    لو في خير ما رماه الطير 
    اذا كولنالها اطبخي بتكول مريضه ... بس اذا كولنالها تعي 
    كلي بتقول وين ملعقتي العريضه 
    الطول طول النخله و العقل عقل سخله 
    مجنون رمى حجر بالبير .. بدوميت عاقل يطلعوه 
    الأقرعه بتباهى بشعر بنت اختها 
    معاشرة التيوس بتقصر العمر
    يا هلا بالمكاري طلت اذان جحوشه 
    كوم حجار ولا هالجار 
    ضللك ورا العيار لباب الدار 
    اسرق النذل ولا تطلبه
    اللي بوكل على ضرسه بنفع نفسه 
    قالوا للحمار انت معزوم قال يا لنقل الحطب با لبقل الميه 
    مين بشهد للعروس... إمها و خالتها و عشره من حارتها 
    ما حد بيكول عن زيته عكر
    انا وبعدي الطوفان 
    يوم اللك ويوم عليك دير بالك فتح عينيك
    العيار اللي ما بصيبك بدوشك 
    سمره ونغشه، ولا بيضة ودفشة 
    فطسه ومهيونه ولا سوبر ومديونه
    العز للرز والبرغل شنق حاله 
    الجوز رحمة ولو كان فحمة 
    عندك عيش وعندي عيش وفراغة العين ليش ؟ 
    ما ظل على الخم ريش غير أنت يا ممعوط الذنب 
    ريحة الإم بتلم وريحة الاب بتخم
    لا تذم و لا تشكر إلا بعد سنة و ست أشهر 
    أخذتك شطر بطر يا سنسونة روحي ، جيت أكيد العدى كدت أنا 
    روحي 
    إبنك على ما تربيه و جوزك على ما تعوديه 
    الي بدق الباب بسمع الجواب 
    يا جاي بلا عزيمة يا قليل القيمة 
    الطويلة طالت التينة والقصيرة ظلت حزينة 
    راح الجحش يجيب قرنين رجع مقطوش الذنين
    الحيه ما بتصير خيه
    عدو جدك ما بودك لو عبدته مثل ربك 
    العدو ما بصير حبيب والحمار ما بصير طبيب
    ان ضربت إوجع وان طعميت إشبع 
    اذا سرقت اسرق حرير واذا قتلت اقتل امير حتى لو عيروك تستاهل التعيير
    من طين بلادك لط خدادك 
    وفي رواية أخرى سخم خدادك 
    الاخ فخ والعم غم والخال وبال
    اقلب الطنجرة على تمها بتطلع البنت لأمها



    دراسة موجزة عن الامثال الشعبية الفلسطينية شبكة ديراستيا عن المركز الفلسطيني للاعلام 993439_391224760980276_491396982_n

    إلغاء إعجابي ·  · =100002782652153&p[1]=1073750014&profile_id=100001981809359&share_source_type=unknown]مشاركة · منذ دقيقة تقريباً · 

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:39 pm