فرند بوك تسالي ومرح friendbook

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرند بوك تسالي ومرح friendbook

عنواننا الفيس بوك facebook ( شبكة بوابة فلسطين الاعلامية ) https://www.facebook.com/daristiaonlain2013/

المواضيع الأخيرة

» عيد الحب عيد العشاق القصة الحقيقية والقديس فالانتاين فرندبوك ثقافي
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالخميس ديسمبر 26, 2019 8:28 am من طرف فرندبوك friendbook

» الانتخابات الفلسطينية قانون الترشح بالقوائم النسبية المجلس التشريعي
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالسبت ديسمبر 07, 2019 7:35 am من طرف فرندبوك friendbook

» روابط ومواقع ادبية
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2019 11:10 am من طرف فرندبوك friendbook

» طقس ديراستيا فلسطين موقع طقس العرب
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالأحد أكتوبر 06, 2019 10:34 am من طرف فرندبوك friendbook

» كفر لاقف سبب التسمية محافظة قلقيلية فلسطين
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 5:09 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى فلسطين القدس قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 4:55 am من طرف فرندبوك friendbook

» مكاتب قناة الضفتين والمغتربين بث مباشر بالفيسبوك Palestine
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالسبت سبتمبر 21, 2019 12:28 pm من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى تونس قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2019 3:28 am من طرف فرندبوك friendbook

» قيس سعيد مرشح الرئاسيات تونس 2019 معلومات مهمة شبكة بوابة فلسطين الاعلامية
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2019 3:26 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى لبنان بيروت قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالسبت سبتمبر 14, 2019 5:12 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى مصر القاهرة قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 12:31 pm من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى سوريا دمشق قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2019 9:44 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى السعودية الرياض قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2019 9:11 am من طرف فرندبوك friendbook

» للعاطلين عن العمل نصائح للحصول على وظيفة بشكل سريع
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2019 1:19 pm من طرف فرندبوك friendbook

» النوم الزائد قد يتسبب فب عدة امراض
تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Emptyالسبت سبتمبر 07, 2019 9:31 am من طرف فرندبوك friendbook

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7420 مساهمة في هذا المنتدى في 2147 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 418 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو slim.skhab فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 86 بتاريخ الجمعة فبراير 10, 2012 4:16 pm


5 مشترك

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    avatar
    عاطف


    عدد المساهمات : 1684
    نقاط : 23009
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    العمر : 47

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف عاطف الأحد فبراير 21, 2010 12:49 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    الفلكلور
    ما هو ؟
    د. شريف كناعنة

    يستعمل مصطلح " فولكلور " للدلالة على شيئين مختلفين أولهما " حقل " آو " علم " من العلوم الإنسانية يختص بدراسة جانب معين من ثقافة المجتمع الإنساني والثاني هو تلك " المادة " أو ذلك الجزء من الثقافة الذي يختص علم الفلكلور في دراسته. وهمنا الرئيسي في هذه المقالة هو تعريف " مادة الفلكلور " كي يمكن التعرف عليها وتمييزها عن باقي أجزاء الثقافة.

    ويجدر بنا قبل كل شيء أن نعرّف " الثقافة " بوضوح اذ ان هناك لبسا كبيرا في استعمالها، فهناك الاستعمال الدارج لهذا الاصطلاح والذي يشير الى العلوم والفنون والاداب الراقية لدى الشعوب والامم المتحضرة. وبهذا المعنى نقول : شخص مثقف وشخص جاهل. وهذا الاستعمال يختلف عن الاستعمال الفني المختص لهذا الاصطلاح في العلوم الانسانية والاجتماعية وخصوصا في حقل " الانثروبولوجيا الاجتماعية " او " الثقافية "،حيث تدل كلمة " ثقافة " على مجموع طرق توافق بين الانسان المتعلمة او المنقولة اجتماعيا، اي ان " ثقافة " جماعة من المجموعات تضم جميع طرق واساليب حياة تلك الجماعة ما عدا ذلك الجزء الغريزي المنقول بالوراثة الجينية البيولوجية. وبهذا المعنى الاخير نستعمل كلمة " ثقافة " في هذه المقالة.

    مادة الفلكلور قديمة قدم باقي ثقافة الانسان اي منذ اصبح لدى الانسان مقدرتان، المقدرة على " التعلم " اي الاستفادة من التجربة والمقدرة على " الترميز " اي استعمال شيء او رمز ليدل على شيء آخر او يقوم مقامه. ويمكن ان نبسط الامر فنقول منذ ظهور اللغة التي مكنت الانسان من تجميع المعلومات وحفظها ونقلها من جيل الى جيل دون اللجوء الى تدوينها في الجينات. وهذا يعود الى زمن يمكننا تقديره بما يتراوح بين خمسة الى ثلاثة ملايين سنة.

    وقد بدا الاهتمام بالمادة التي نسميها الان " الفلكلور " وتدوينها في مرحلة متقدمة بعد اكتشاف الانسان للكتابة، فالاثار المكتوبة المكتشفة من مصر وما بين النهرين تحوي الكثير من القصص الخرافية والمعتقدات الدينية وغير ذلك. وكتب الرحالة والمؤرخين اليونان وبعدهم العرب تحتوي الكثير من القصص والمعتقدات والعادات والتقاليد واساليب الحياة لدى الامم والشعوب المختلفة. كذلك فان كتب ومذكرات الرحالة والمغامرين والمكتشفين والمبشرين والتجار الاروبيين في بداية العصور الحديثة تحتوي مجموعات كبيرة من فولكلور الأمم غير الأوروبية. في جميع هذه الحالات دونت مادة الفلكلور بين ما دون ولم تعامل كمادة مستقلة لها المواصفات او الاهمية ما يميزها عن غيرها.

    لقد استعمل اصطلاح " فولكلور " والمكون من مقطعين الاول : " فولك " بمعنى عامة السعب و" لور " بمعنى معرفة او حكمة، لاول مرة سنة 1846 عندما اقترح الانكليزي وليامز ثومز استعمال هذا الاصطلاح كاسم للحقل الذي يدّّرس " العادات، التقاليد، الممارسات، الخرافات، الملاحم، الامثال، الخ للازمنة القديمة. الا ان حقل الفولكلور اي الاهتمام بمادة الفولكلور كجزء مميز عن باقي اجزاء الثقافة كان قد بدا بالظهور في الاوساط العلمية الاروبية منذ ما يقارب نصف قرن قبل هذا التاريخ وتبلورت معالمة بشكل واضح اثناء نصف القرن الذي تلاه حيث ظهرت جمعيات الفولكلور والدوريات المختصة في الكثير من البلدان الاروبية ثم في امريكا.

    وقد ارتبط ظهور الاهتمام بالفولكلور بحكرتين فكريتين سادتا في اوروبا في القرن التاسع عشر وهما : الرومانسية والقومية. ويمكننا أن نلخص العلاقة بين الحركات الثلاث : الفلكلور،الرومانسية والقومية مع الكثير من التبسيط كما يلي : ان الحركات التحررية عادت الى الماضي والى الانسان العادي البسيط للتعرف على جذورها واصولها من اجل تحديد هويتها القومية وزيادة وعيها القومي وذلك كجزء من الايدلوجية القومية الرامية الى التحرر القومي.

    وكان المهتمون بالفولكلور في اوروبا في القرن التاسع عشر هم قادة الفكر والمتعلمين وافراد الطبقة العليا من المجتمع. وكان فهمهم لمادة الفولكلور واضحا ومحددا ومثقفا عليه بينهم. فقد كان افراد هذه الطبقة يعتقدون انهم اذا ارادوا ان يعرفوا الجذور الثقافية التي انحدروا منها فما عليهم الا ان يجمعوا العادات والتقاليد والاساطير والمعتقدات التي ما زالت منتشرة بين الفلاحين القرويين والطبقات الدنيا في المدن في البلاد الاوروبية نفسها اذ كان من المفروض ان هذه الطبقات ما زالت تعيش وتفكر كما عاش وفكر اجداد الطبقة العليا المتحضرة قبل مئات السنين. وتتمثل صورة الفولكلور كما كانت في القرن التاسع عشر بوضوح في كتابات احد اهم علماء الفولكلور في ذلك العصر اذ يقول :
    " هنالك علم، علم الاركيولوجيا، يجمع ويقارن المخلفات المادية للشعوب القديمة مثل الفؤوس ورؤوس الحراب ( الحجرية ). هناك علم آخر، علم الفولكلور، يجمع ويقارن مخلفات تشبه هذه المخلفات ولكنها مخلفات غير مادية للشعوب القديمة، مثل بقايا الخرافات والقصص، وبشكل عام الافكار التي ما زالت تعيش في عصرنا ولكنها لا تمت اليه بصلة. والفولكلور، بمعناه الدقيق، لا يهتم الا بالخرافات والعادات والمعتقدات لدى عامة الشعب، تلك الطبقات التي لم يطرا عليها الاالقليل جدا من التغيير نتيجة التعليم والتي لم تسهم الا بقدر ضئيل في مسيرة التقدم ".

    إن المهتمين بالفولكلور في القرن التاسع عشر قصروا هذا الحقل بشكل عام على دراسة الجزء المتلف من ثقافة الطبقات الجاهلة من المجتمعات المتحضرة في البلدان الاوروبية واستثنوا بذلك ثقافة الطبقات العليا من المجتمعات الاوروبية وثقافات الشعوب غير الاوروبية التي نظروا اليها كشعوب متوحشة. ولكن الظروف قد تغيرت منذ الوقت الذي نشا فيه حقل الفولكلور وقيل فيها هذا التعريف الضيق لمادته. فقد انتهت الحركة الرومانسية ونجحت شعوب شمال غرب اوروبا في بناء دول قومية مستقلة. واستقر حقل الفولكلور في جامعت اوروبا وامريكا واصبح حقلا تقليديا مثله مثل باقي حقول العلوم الاجتماعية والانسانية، يصارع من اجل بقائه واستمراريته ومن اجل احتلال حيز اوسع في العالم الاكاديمي. وانتهى الاتفاق بين العاملين في هذا الحقل على التعريف الضيق الذي كان مقبولا في القرن التاسع عشر اذ اخذ علماء الفولكلور يدرسون ثقافة الطبقات العليا والمتحضرة في الريف وفي المدن ويدرسون منها ما هو قديم وما هو حديث كما امتدت دراساتهم الى ثقافات الشعوب الاخرى في جميع نواحي العالم على اختلاف مستوياتها الحضارية. كذلك انتقل علم الفولكلور والاهتمام بمادة الفولكلور من معاقله الاصلية في اوروبا وامريكا الى معظم بلدان العالم فاقيمت الجمعيات والمعاهد الفولكلورية لجمع المادة والاهتمام بها واقيمت الفروع في الجامعات لتدريس الحقل وتدريب العاملين فيه كما انشئت الدوريات المختصة لتشجيع الدراسات ونشرها وتعميم الاهتمام والوعي بقيمة هذا الحقل. وقد جاء بدء الاهتمام بحقل الفولكلور لدى الامم المختلفة ومن ضمنها الوطن العربي تحت ظروف مشابهة لتلك التي افرزت حقل الفولكلور في اوروبا ومن اجل خدمة اهداف مشابهة لتلك التي خدمها حين نشوئه في اوروبا، فقد واكب الاهتمام بالفولكلور حركات اليقظة والتحرر وبناء الهوية والكيان القومي.

    لقد انتشر الاهتمام بالفولكلور بين افراد ومؤسسات المجتمع الفلسطيني بعد الحرب العالمية الاولى ودخل مرحلة الاهتمام الجدي بعد الحرب العالمية الثانية وبشكل خاص خلال العقدين الاخيرين حيث اقيمت المهرجانات والاحتفالات الفولكلورية وانشئت المعاهد والمراكز لجمع المواد الفولكلورية وتبوبيها ودراستها، كما انشئت فرق الرقص والغناء الشعبي وادخلت مادة الفولكلور ضمن مناهج التدريس في بعض الجامعات الفلسطينية، وقد نتج عن حداثة ظهور هذا الحقل وسرعة انتشار الاهتمام بالفولكلور وقلة المختصي بين المهتمين والعاملين في الحقل وندرة المراجع، خصوصا العربية منها، محليا، نتج عن ذلك كله خلط وبلبلة في فهم طبيعة الحقل وتحديد افاقة مما يتطلب وضع تعريف واضح ودقيق يمكن الانسان العادي المهتم بهذا الحقل من تمييز المادة الفولكلورية بشيء من الثقة عن غيرها من المواد. فهل مثل ها التعريف ؟؟ متوفر الجواب على هذا السؤال سلبي، اذ ان مثل هذا التعريف غير متوفر ولا اعتقد انه من الممكن توفيره في المرحلة الحالية من حياة وتطور هذا الحقل. فالبلبلة والخلط حول تعريف وتجديد الفولكلور ليست موجودة في اذهان عامة الناس وغير المختصين في بلادنا فقط بل ايضا في اذهان علماء الفولكلور انفسهم في مكان نشوء هذا الحقل في اوروبا وامريكا. فهذا الن دنديز، استاذ علم الانسان وعلم الفولكلور في جامعة بيركلي في كاليفورنيا، واشهر علماء الفولكلور المعاصرين اطلاقا يصف الوضع فيقول : " ليس فقط ان علماء الفولكلور في نفس البلد يحملون وجهات نظر مختلفة جدا حول طبيعة الفولكلور. وهذا الفرنسي يتكلم عن واحد وعشرين تعريفا للفولكلور والتي تظهر في احد المعاجم المختصة بهذا الحقل فيصفها بانها " دليل على الفوضى السائدة في اذهان العاملين في الفولكلور حول حقلهم الذي يدّعون بانه علم ". وهذه بعض نماذج من تعريفات الفولكلور لفولكلوريين معاصرين ندرجها كي يستطيع القاريء مقارنتها ورؤية الفروق بينها بنفسه :

    ¨ الاستاذ نبيل علقم : " الفولكلور هو مجموعة من المعارف والخبرات والفنون، عبّر الانسان بواستطها عن احاسيسه ورغباته وتجربته، وجعلها هاديا له في تنظيم اموره الحياتية والاجتماعية، ويحافظ المجتمع على نقلها من جيل الى الجيل الذي يليه ".

    ¨ الدكتور عبد اللطيف البرغوتي، يعرّف الاغنية الشعبية بطريقة تنطبق على مادة الفولكلور كلها او على الفنون القولية منها على الاقل " تلك الاغنية النابعة من الشعب وتصور حياته ويتفاعل معها بصورة عفوية، وليس لها مؤلف معروف في معظم الحالات، ومنظومة باللهجة العربية الدارجة، وترى مشافهة ".

    ¨ الدكتور محمد الجوهري : " ان علم الفولكلور انما هو علم ثقافي، يختص بقطاع معين من الثقافة ( هو الثقافة التقليدية او الشعبية )". " ان اسم " فولكلور يطلق على التراث الروحي للشعب ( خاصة التراث الشفاهي ).

    ¨ جوزيف ريسان Joseph Rysan : " يمكن تعريف الفولكلور بانه التجسيم الجماعي للعواطف الاساسية مثل الرهبة، الخوف، البغض، الاحترام Reverence والرغبة من قبل جزء من المجموعة الاجتماعية ".

    ¨ دان بن اموس Dan Ben-Amos : " الفولكلور، في اطارة الثقافي لايتكون من مجموعة اشياء وانما هو عملية – وبالذات عملية اتصال "، " باختصار، الفولكلور هو الاتصال باسلوب فني ضمن المجموعات الصغيرة ".

    ¨ الن دنديز : اصطلاح " فولك " يمكن ان يشير الى اي جماعة من الناس، مهما كان نوعها، يجمع بين اعضائها على الاقل عامل واحد. وليس من المهم ما هو هذا العامل المشترك – فقد يكون مهنة مشتركة او لغة او دين – ولكن المهم ان يكون لتلك المجموعة، مهما كان الهدف من وجودها، تقاليد تستطيع ان تدعوها تقاليد ".

    ¨ وليام باسكوم William R. Bascom : " الفولكلور بالنسبة لعالم الانثروبولوجيا هو جزء من الثقافة وليس الثقافة جميعها. ويضم الخرافات والاساطير والقصص والامثال والحزازير ونصوص الملاحم والاغاني وصيغا اخرى اقل اهمية، ولكنة لا يضم الفن الشعبي او الرقص الشعبي او الموسيقى الشعبية او اللباس الشعبي او الطب الشعبي او العادات الشعبية او المعتقدات الشعبية ".


    هذه عينة من التعريفات التي وضعها عدد من المختصين في حقل الفولكلور لتوضح طبيعة وحدود حقلهم. وبامكان المهتم ان يجمع المئات من مثل هذه التعريفات دون جهد يذكر، ولكن هذه العينة كافية لاظهار الفروق بين علماء الفولكلور في فهمهم لحقلهم. ولا ولا اريد هنا ان اقرر ا من هذه التعريفات اصح او افضل، ولا ان اؤيد احدها واضحد غيره فلن يكون في ذلك فائدة كبيرة. ولكني اؤيد للعودة إلى هدفنا الأساسي وهو التعرف على معيار او معايير تمكننا من تمييز الفولكلور عن غيره. هناك اتفاق بين العاملين في الحقل بان الفولكلورجزء من الثقافة، ولكن اي جزء منها؟ وكيف نميز هذا الجزء عن الاجزاء الاخرى من الثقافة؟ ساستعرض فيما يلي عددا من المعايير التي استعملت لهذا الغرض من قبل دارسين مختلفين في الحقل، وبدرجات مختلفة في النجاح، وابين من خلال ذلك مدى الخلاف والاتفاق بالنسبة لكل منها ثم ارسم صورة مركبة من عدد من هذه المعايير قد تضعنا في وضع افضل قليلا مما كنا عليه في بداية هذه المقالة.

    لقد أتضح مما ذكرناه ومن التعاريف السابقة انه ليس هناك معيار او صفة واحدة تميز مادة الفولكلور عن غيرها من المواد الثقافية بل اننا بحاجة الى عدد من المعايير قد تؤدي، مجتمعة، بالغرض. ولكن القضية معقدة اكثر من ذلك اذ انه ليس هناك اتفاق على عدد هذه المواصفات ولا على اي المواصفات تدخل في تعدادها. وحتى لو اتفق على صفة او معيار معين لاحدى الصفات المطلوبة فليس هناك اتفاق على ان قيم هذه الصفة هي تلك التي يتصف بها الفولكلور.

    وهذه أهم المعايير والمواصفات التي يدور الحوار حولها في عالم الفولكلور في هذه الايام :-
    1. طبيعة مادة الفولكلور :
    هناك خلاف حول طبيعة المادة التي " يصنع " منها الفولكلور، فهل هي معرفة او فكر وفن او عاطفة او سلوك او عملية اتصال او اجسام مادية ملموسة؟ ويتوجة التيار في حقل الفولكلور الان نحو الاتفاق على ان مادة الفولكلور تجمع بين المعرفة وطريقة التفكير والاسلوب الفني والتعبير عن العواطف مصوغة جميعها بشكل سلوك، ولا تضارب بين هذه جميعها. اما قضية اعتبار الفولكلور كوسيلة اتصال بين افراد جماعة صغيرة فهذا طرح حديث نسبيا ولم يلق اهتماما كبيرا حتى الان. ولكنني اعتقد ان قضية الاتصال خارجة عن طبيعة مادة الفولكلور وموجودة في اذهان او نوايا مستعملي مادة الفولكلور الذين يرغبون في ايصال افكار او معان الى بعضهم البعض ويمكن في هذه الحالة استعمال مواد غيرفولكلورية ولا تتضارب حتميا بين ذلك وبين القيم الخمس السابقة لهذا المعيار. اما السؤال حول كون الاجسام المادية الملموسة كالادوات او الملابس او الدمى فولكلورا فما زال يدور حوله الكثير من الخلاف، ولكن الاكثرية من علماء فولكلور يميلون الى الاجابة على هذا السؤال بالنفي. واميل انا شخصيا الى التمييز بين الاداة كجسم مادي ملموس وبين المعرفة والافكار والعواطف والسلوك التي تدخل في صنع وتزيين واستعمال تلك الاداه. فاما القسم الاخير فيدخل ضمن مادة الفولكلور واما الاول فلا.

    2. الإطار الجماعي للفولكلور :
    ذكرنا سابقا ان اصطلاح " فولك " اي " الشعب " كان في بداية نشوء هذا الحقل يطلق على الطبقات الدنيا من المجتمعات الاوروبية فقط، والقروية منها بشكل خاص، وكان اصطلاح فولكلور يطلق بذلك على جزء معين من ثقافة هذه الطبقات فقط. وقد دارت عبر تاريخ هذا الحقل جدالات وحوارات طويلة حول وجود الفولكلور او عدمه في المدن او بين الطبقات الارستقراطية او بين الشعوب البدائية او المختلفة. ومع ان التعريف القديم ما زال يحظى بتاييد الكثيرين من علماء الفولكلور خصوصا الاوروبيين منهم، الا ان الاكثرية خصوصا في امريكا يميلون الان الى قبول تعريف دنديز الذي ذكرناه سابقا والذي يقول بان كل فئة او جماعة انسانية يجمع بين اعضائها عامل واحد على الاقل، مهما كان ذلك العامل ومهما كان نوع تلك الفئو او عدد افرادها او السبب في تكوينها، لها فولكلورها. وإذا وصل الاتفاق على هذه الفكرة، في مرحلة ما، درجة الاجماع فان " الاطار الاجتماعي " كاحد المعايير المميزة للفولكلور سينتهي.

    3. اتساع الانتشار :
    هناك اتفاق على ان فولكلور جماعة من الجماعات هو ملك المجموعة ككل وليس ملك فرد واحد او افراد معينين من الجماعة.ولكن ما معنى " ملك الجماعة "؟ فهل من المفروض ان يعرف كل فرد مادة ما حتى تدخل في عداد فولكلور تلك الجماعة، أم إن المقصود إن فولكلور الجماعة هو مجموع ما يعرفه جميع افراد الجماعة من فولكلور. واذا لم يكن من الضروري ان يعرف الجميع نفس المادة فكم فردا او ما هي النسبة الضرورية بين افراد المجتمع حتى تعتبر تلك المادة فولكلورا؟. طبعا ليس هناك اجوبة مقنعة لهذه الاسئلة. ولكن هناك نوع من الاتفاق الضمني بين علماء الفولكلور بهذا الخصوص واعتقد ان الصورة التالية قد تنقل روح هذا الاتفاق الضمني : لو جعلنا دائرة امها (أ) تمثل فولكلورا من جماعة من الجماعات وجعلنا كلا من الدوائر ب، ج، د،... الخ تمثل الفولكلور الذي يعرفه فرد من افراد الجماعة، فالمفروض ان تكون كل مادة من مواد فولكلور تلك الجماعة ، اي كل مادة موجودة ضمن الدائرة (أ) موجودة ايضا ضمن الاكثرية من الدوائر ب، ج، د،... الخ، وبذلك فان الدوائر ب، ج، د،... الخ لا تتطابق كليا ولكنها تتداخل او تتراكب الى حد كبير، وتكون (أ) هي الدائرة التي تضم جميع مناطق التراكب هذه، اي تضم جميع المواد المشتركة بين عدد كبير من افراد الجماعة وما يقع خارج مناطق تراكب هذه الدوائر، اي خارج (أ) فهو اجتهاد فردي او شذوذ او بدعة وليس جزءا من الفولكلور.

    4.كيفية الانتقال
    تنقل مواد الفولكلور من جيل الى جيل ومن جماعة الى جماعة ومن فرد الى فرد. وهناك اتفاق بين العاملين في الحقل بان الفولكلور كجزء من الثقافة ينتقل اجتماعيا، اي عن طريق التعلم وليس عن طريق الجينات. ولكن طرق التعلم او الانتقال الاجتماعي كثيرة، فهل هناك طريقة انتقال خاصة يجب ان تنتقل مادة الفولكلور بواستطها حتى تصبح تسمى فولكلورا؟ ترد الاكثرية الساحقة من العاملين في حقل الفولكلور على هذا السؤال بالايجاب، فهم يرون ان من الشروط التي يجب ان تتوفر في مادة حتى تدخل في عداد الفولكلور ان تنتقل " مشافهة ". وهناك طبعا الاقلية، ولكنها اقلية مؤثرة وفعالة، ممن يرفضون هذا الشرط.
    فالقضية هنا ليست قضية صح وخطا وانما هي اقرب الى تحيز يكاد يكون اعتباطيا الى احد رايين في محتويات الفولكلور. فما هما هذان الرأيان، ومن هم اصحاب كل منهما؟ الاجابة على هذا السؤال تحتاج الى بعض الاطالة.

    يقسم علماء الفولكلور من حيث تدريبهم الاكاديمي الى ثلاثة اقسام : قسم يكون قد تدرب في حقل الانثروبولوجيا الثقافية واختص ضمنها بجزء من الثقافة هو الفولكلور. وقسم اخر يكون قد تلقى تدريبه في العلوم اللغوية او في الادب بشكل خاص ثم اختص بدراسة جزء خاص من الادب الشعبي او الفولكلور حسب تعريفهم. والقسم الثالث يكون قد تدرب منذ البداية في قسم مستقل للفولكلور ونال درجاته الجامعية في " علم الفولكلور ". افراد القسمين الاول والثاني يميلون بشكل عام ويتطلبون شرط الانتقال الشفهي في جميع مواده. اما افراد القسم الثالث فانهم يميلون الى توسيع رقعة الفولكلور بحيث يحتوي اجزاء اخرى مثل الفنون اليدوية، الفنون التعبيرية، المعتقدات الشعبية. هذه الاجزاء من الفولكلور تعتمد في انتقالها بشكل كبير على المشاركة والملاحظة والتقليد ولذلك فان افراد هذه الجماعة لا يشترطون الانتقال مشافهة في تعريفهم للفولكلور.

    4.وسط التعبير في الفولكلور :
    هذا البعد يشبه البعد السابق اي كيفية الانتقال ولكنه يختلف عنه نظريا على الاقل. فالوسط المستعمل للتعبير عن العواطف او الافكار عن طريق الرقص هو "حركات جسمانية " ولكن يمكننا ان نعلم شخصا ما نوعا من الرقص مشافهة. والوسط للتعبير في الاغنية الشعبية هو الكلام الملفوظ ولكن يمكن ان ننقلها كتابة، وهكذا.

    هناك عدد كبير من علماء الفولكلور يطلقون على مجموع المواد التي يهتم بها هذا الحقل " الفنون القولية " ويرفضون اعتبار اي مادة يكون وسط التعبير فيها غير القول الملفوظ كجزء من الفولكلور. ولكن جماعة لا باس بها تقبل اوساطا اخرى كحركات الجسم في الرقص، والخشب في الدمى التقليدية والقماش في الملابس الشعبية وغير ما ذكر في البند السابق بخصوص كيفية الانتقال.

    5 .عمر الفولكلور :
    من أهم المواصفات التي تشترطها الاكثرية الساحقة من العلماء في مادة الفولكلور هي صفة القدم. ولكن احدا لن يستطيع ان يحدد العمر الذي يجب ان يتوفر في مادة ما حتى تصبح فولكلورا. كذلك فانه من المتفق عليه ان بعض المواد مثل بعض الاغاني الشعبية قد تصبح فولكلورا خلال سنوات قليلة اذا لاقت قبولا وانتشار كبيرين، وتفاعل معها افراد المجتمع ووجدوا فيها اداة مناسبة للتعبير عن ما يجيش في نفوسهم. لذلك يمكننا ان نقول ان ليس هناك حد زمني مطلق للفولكلور، ولكن قدم مادة ما يزيد عن امكانية تصنيفها كمادة فولكلورية.

    6. تقليدية الفولكلور :
    هذا البعد يرتبط بشكل كبير بالبند السابق ولكنه نظريا مستقل عنه، يشترط اكثرية علماء الفولكلور ان تكون مادة الفولكلور تقليدية في المجتمع الموجود فيه اي ان تكون موروثة عبر الاجيال. وينطبق هنا ما قلناه من حيث امكانية دخول مادة غير تقليدية ضمن الفولكلور احيانا، وعدم وجود حد مطلق لعدد الاجيال، وازدياد امكانية تصنيف مادة ما ضمن الفولكلور بازدياد عمق الاجيال التي توارثتها.

    7. المؤسس أو المؤلف :
    هذا البعد أيضا مرتبط بالبندين السابقين، القدم والتقليدية هناك اتفاق عام بان مادة الفولكلور ليس لها مؤلف او مؤسس معروف ترتبط المادة باسمه ويكون له فيها حقوق المؤلف او المبتكر بل هي ملك للجماعة ورثوها من الاجيال السابقة دون معرفة مصدرها الاصلي. وهذا يعني ان الفولكلور هو تعبير عن الضمير الجماعي والشخصية الجماعية لذلك المجتمع، ينمو ويتطور ويتغير ويموت حسب التغيرات والتبدلات التي تطرا على هذا الضمير الجماعي والشخصية الجماعية وليس استجابة لرغبات او قرارات الافراد.
    هذه ثمانية من اهم المعايير او المواصفات المستعملة في تعريف مادة الفولكلور وتمييزها عن غيرها من اجزاء الثقافة. نتسال الان بعد ان درسنا هذه المواصفات، هل اصبحنا في وضع افضل للحكم على مادة الفولكلور؟ اجيب على هذا السؤال بطريقة غير مباشرة. لو اخذنا المواصفات الثمانية المذكورة سالفا ورتبنا القيم المختلفة لهذه المواصفات في اعمدة كما هو موضح على الصفحة التالية :


    الرقم
    الصفة
    قيم نوع ( 1 )
    قيم نوع ( 2 )

    1
    طبيعة مادة الفولكلور
    معرفة، فكر، فن، سلوك.
    وسيلة اتصال اشياء مادية.

    2
    الاطار الاجتماعي
    طبقات دنيا، عامة الشعب، فلاحون.
    طبقات ارستقراطية، سكان المدن، شعوب متوحشة.

    3
    مدى الانتشار
    مالوفة لاكثرية ابناء الجماعة.
    مالوفة لعدد قليل.

    4
    كيفية الانتقال
    تنتقل شفهيا.
    تنتقل بوسيلةاخرى.

    5
    وسط التعبير
    فن قولي
    وسط غير قولي.

    6
    مدى القدم
    قديمة.
    حديثة.

    7
    التقليدية
    متوارثة عن اجيال سابقة.
    ادخلت حديثا.

    8
    المؤلف
    غير معروف.
    معروف.



    ثم أخذنا المادة التي يدور حولها التساؤلوفحصنا القيم الموجودة فيها لكل من الصفات الثمانية فاننا نستطيع ان نقول وبقسط كبير من الثقة، ما يلي : كلما ازداد عدد القيم من النوع الاول المتوفرة في تلك المادة كلما ازدادت امكانية تصنيفها من قبل عدد اكبر من علماء الفولكلور ضمن مادة الحقل واذا اجتمعت فيها القيم الثمانية الموجودة في العمود الاول قاربت الامكانية درجة اليقين، والعكس صحيح بالنسبة للقيم الموجودة في العمود الثاني.
    هذه طبعا طريقة نظرية معقدة للتعرف على مواد الفولكلور وقد يستطيع المختص او شبه المختص اتباعها ولكن الشخص العادي سيجد صعوبة كبيرة في استعمالها. فهل هناك ما يسهل الامر على المبتدئ؟ اسهل طريقة للمبتدئ هي ان يعتمد على تعريف الفولكلور موضوع من قبل احد العلماء المختصين الثقات والمعتبرين من " اباء " الحقل ويتكون هذا التعريف من تعداد للمواد التي يعتبرها هذا العالم جزءا من الفولكلور. ومن الطبيعي ان القوائم بمواد الفولكلور التي يقدمها العلماء المختلفون تختلف باختلاف ارائهم النظرية وليشس هناك قائمة يتفق عليها الجميع. وانقل فيما يلي تعريفا من هذا النوع لاحد اعلام الحقل وهو " الن دنديز "، وقد اخترت هذا التعريف لشموليته واتساع افقه، ويمكن للمبتدئ المستانس بهذا التعريف ان يكون على يقين بان كل مادة واردة في هذا التعريف مقبولة، على الاقل، عند عدد لا باس به من علماء الفولكلور. وادرج فيما يلي هذا التعريف بشيء من التصرف : " يضم الولكلور الخرافات، الاساطير، القصص الشعبية، النكات، الامثال، الحزازير، الترانيم، التعاويذ، التبريكات، اللعنات، والمسبات، الاقسام والايمان، الاساءات اللفظية، الاجابات التقليدية المقنعة، المقاهرة والمعايرة، الانخاب، وجمل التحية والوداع. ويشمل ايضا الملابس الشعبية، الرقص الشعبي، الفن الشعبي، المعتقدات الشعبية، الاغاني الشعبية، المصطلحات العامية، التشبيهات، الكنايات، الالقاب، اسماء الأماكن والمواقع، الشعر الشعبي وهو يتراوح من الملاحم الشعبية الى ما يكتب على القبور، الكتابة على جدران المحلات العامة، الاغاني التي ترافق العاب الاطفال، الاغاني التي يغنيها الكبار عند تلعيب الاطفال، واغاني الحضانة. وتحتوي اقئمة مواد الفولكلور ايضا الالعاب، الايماءات، الرموز، الدعاء، النكات العملية، التفسير الشعبي لنشوء بعض المصطلحات، طرق الطبخ، انماط الطتريز انماط البيوت والاسوار وبيوت الحيوانات، مناداة الباعة، وحتى الطرق التقليدية لاستدعاء او طرد الحيوانات وما يقال عند صدور اصوات مثل القحة او العطش. هنالك أيضا الاحتفالات الشعبية التقليدية والعادات والممارسات والتقاليد الشعبية المتبعة في الاعياد والمناسبات. هذه القائمة تعطي عينة فقط ولا تشمل جميع انواع الفولكلور. واخيرا كي اوفي هذا الموضوع حقه سأحاول، في ضوء ما تقدم، ان اجيب على عدد من الاسئلة اسمعها تتكرر كثيرا على السنة المبتدئين والمهتمين غير المختصين في مجتمعنا، هذه الاسئلة هي : -

    vهل هناك فولكلور فلسطيني ام يجب ان نقول فولكلور عربي؟

    لقد ظهرت الاجابة على مثل هذا السؤال في تعريف اعطيناه في بداية هذه المقالة لمصطلح " قولك "، فبينا ان الفولكلور لا ينحصر فيجماعة او طبقة اجتماعية او طبقة اجتماعية واحدة أو مجتمع واحد وانما لكل جماعة يجمع بين افرادها عامل واحد على الاقل، مهما صغرت تلك الجماعة او كبرت ومهما كان السبب في تكوينها، فولكلورها الخاص بها. بناء على ذلك نقول انه اذا كان هناك عامل واحد على الاقل يجمع بين الناس الذين يسعون " فلسطينيين " ويميزهم عن غيرهم وكان لهم تراث او تقاليد يعتقدون انها ملكهم الجماعي، فان هناك فولكلور فلسطينيا. لا شك ان الكثير مما يطلق عليه اسم فولكلور فلسطيني هو في الحقيقة فولكلور عربي لانه اوسع انتشارا في المجتمع الفلسطيني، ولكن لا شك ايضا ان الكثير من الفولكلور الذي تبلور منذ الحرب العالمية الاولى بين الفلسطينيين وانفردوا بها عن غيرهم من ابناء الوطن العربي.

    vهل " الزجل " او الحدادي التي يغنيها الشاعر الشعبي في الاعراس مثلا، مخن الفولكلور؟

    واميز هنا بين الصيغة والمحتويات، فالصيغة في الزجل والاغاني الشعبية جميعها تكاد تكون دائما تقليدية وراثية فولكلورية. اما المحتويات او مضمون البيت الواحد من الزجل او الاغنية او القصيدة الشعبية فانها اذا كانت تقليدية ومتوارثة أو لها تحوير او اعادة تركيب وتجمع لعناصر تقليدية فهي في الفولكلور. اما اذا كان بيت الزجلمن تاليف الشاعر فعلا، اي انه مخترع مبتدع يعبر عن ضمير ذلك الشاعر ومشاعره وشخصيته فهو ليس من الفولكلور حتى لو صيغ في قالب فولكلوري وبلهجة شعبية. والفت النظر هنا الى نقطة هامة وهي ضرورة التمييز بين الشعبي والتراثي فليس كل ما هو شعبي يعد من التراث وليس كل ما في التراث شعبي. فالمعلقات مثلا جزء من التراث ولكنها ليست شعبية ولذلك ليست جزءا من الفولكلور، وبيت الزجل المبتكر " المؤلف " ليس تراثا ولو صيغ بلهجة شعبية وقيل في مناسبة شعبية الا اذا شاع بين اكثرية الجماعة وتقبله لانة جاء معبرا عن وجدانها الجماعي.

    vهل " عود الحراث " او " الطاحونة " او " دلة القهوة " من التراث؟

    بشكل عام نستطيع ان نجيب بنعم، ولكنني كما ذكرت سابقا اميل الى الراي القائل بان الانماط الزخرفية، وطرق الصناعة وطرق الاستعمال، والعادات والتقاليد التي تبلورت حول هذه الادوات هي الفولكلور وليست الادوات نفسها. والفرق هنا نظري وليس ذا اهمية كبيرة من الناحية العملية.

    vهل يمكن احياء الفولكلور وتطويره؟

    يرى البعض ان تراثنا عناصر سيئة يجب التخلص منها وان هناك عناصر جيدة يجب المحافظة عليها وتطويرها، واذا مانت قد ماتت او قاربت فيجب اعادة احيائها.

    وتعليقي على هذا الراي :

    ü انه ليس في التراث جيد وسيء، وانما هو صورة لضمير المجتمع ومشاعره، يصور ماهو موجود، والمعنى الحقيقي هو ان هناك نواحي فاسدة في المجتمع وليس عناصر سيئة في الفولكلور.

    ü إن إحياء أو تطوير " الفولكلور " او " التراث الشعبي " بالمعنى الدقيق غير ممكن من عدة جهات، فالاحياء والتطوير ياتي نتيجة تخطيط وسياسة واعية من قبل افراد معينين وما يحي او يصنع بهذه الطريقة فهو ليس " فولكلور " لانة " رسمي " وليس " شعبي "، ولا يختلف عن اي شيء " مؤلف " او " مبتكر " فهو ليس فولكلورا في لحظة طرحه ولكن الزمن فقط سيحكم فيما اذا كان " الشعب " سيتبنى بعضا منه او كله ويجعله بعد اجتراره وهضمه وامتصاصه جزءا من " تراثه الشعبي ".

    لذلك فنحن لا نستطع احياء " الفولكلور " الميت واعادته الى " فولكلور " حي بل نستطيع تعريف ابناء المجتمع على " اجداد " تراثهم لكي يتعرفوا على ماضيهم وعلى جذورهم. ونحن لا نستطيع " تطوير " الفولكلور بمعنى خلق فولكلور جديد بل نستطيع ان نستوحي او نستلهم التراث الشعبي في خلق عناصر او مواد ثقافية جديدة، وقد يصبح قسم منها مع مر الاجيال " تراثا " وقد يصبح قسم منها " شعبيا " دون " تراثا " وقد يصبح قسم ضئيل " تراثا شعبيا ".








    المصدر مجلة التراث والمجتمع- جمعية انعاش الأسرة- البيرة
    التوقيع :
    --------------------------------------------------------------------------------

    فانا فلاّح فلسطيني بالوراثة
    رفيقة القمر
    رفيقة القمر


    عدد المساهمات : 512
    نقاط : 10716
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 33

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty رد: تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف رفيقة القمر الثلاثاء مارس 02, 2010 7:58 am

    مشكووووووووور
    على موضوعك الهام
    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي


    عدد المساهمات : 6267
    نقاط : 11789
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty رد: تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الجمعة مارس 12, 2010 10:37 am

    شكرا حبيبي
    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي


    عدد المساهمات : 6267
    نقاط : 11789
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty رد: تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الأحد يونيو 13, 2010 12:42 pm

    1- خذ الاصيلة ونام على الحصيرة

    2- يللي بيجرب المجّرب بيكون عقلو مخّرب

    3-طول عمرك يا تينة مجعلكة

    4-الحية آلت للدودة تضربي على هالآمة الممدودة

    5- يآخد الارد على مالو بيروح المال بيصفى الارد على حالو

    6-طب الجرة على تما بتطلع البنت لامها

    7- ما كل مرة تسلم الجرة

    8- دق القرفة ولا صباح السلفة

    9-كومة حجار ولا هالجار

    10-متل السيل بيغدر بالنهار والليل

    11-شو ماطبخت العمشى جوزا بتعشى

    12- من قلة تدابيره خلطت حنطته مع شعيره

    13-طلطميس مابيعرف الجمعة من الخميس

    14- لما فرقوا العقول كل واحد عجبوا عقلوا ولما وزعوا الارزاق ماحدا عجبه رزقوا

    15- يللي بيلاعب القط بدو يتحمل خرميشو

    16-بعد ماكانت خادمة صارت في البيت حاكمة

    17- مثل القردة وشاكلة براسها وردة

    18-قرعة ومشطها نص ذراع

    19- آل ليه غيرانة وحيرانة وعيونو جوا غطسانة

    20-قال خطبوها تعززت تركوها تندمت

    21ـ الفاضى يعمل قاضى

    22ـ بصلة المحب خروف

    23ـ العبد فى التفكير والرب فى التدبير

    24ـ باب النجار مخلع

    25ـ ان غاب القط العب يا فار

    26ـ كول فول وارجاع للأصول

    27ـ ما منه خير دخانه بيعمي

    28ـ ضربتين عللا الراس بتوجع

    29ـ البيت بيت ابونا والغرب يطردونا

    30ـ صيت غنى ولا صيت فقر

    وهي كمان

    * قال الي بجي لعنا اهلا وسهلا والقلب اله هزاز والما بجي لعنا لا اهلا ولا سهلا ولا القلب اله معتاز *
    * القرصـة بغضة ولو كـانت من أصابيع فضة , والعضـة محبـة ولو كـانت من أسنان كلبـة *
    * الكويسـة كويسـة مـن فيقـت منامـا و البشعـة بشعـة من طلعـة حمامـا *
    * مكتر صحابي يوم كرمي دبس.. وما قل صحابي يوم كرمي يبس *
    * قالتلا يا ستي خديني معك ، قالتلا لو صح لستك الروحـان *
    * أنا وابن عمي على الغريب وأنـا وأخوي على ابن عمي *
    * اللي بزورنا بحل البركة و اللي مـا بزورنـا بخفف لبكة *
    * العتب مو عليك العتب عاللي سلمك دقنو تنتف فيـا *
    * الجاهل بيفعل بنفسه متل مـا بيفعل العدو بعدوه *
    * ستي أجتى الرزيه بتاخد الخضرا وبتعيف الطريـه *
    * ديك واقف عالبركه بضحك عالناس وهو ضحكـه *
    * ال بدخل بين البصلة وقشرتا ما بنوبو الا ريحتا *
    * من بيت شقاع لبيت رقاع لبيت وجاع الصعبه *
    * قالوا لو للديك صيح قال كل شي بوقتوا حلوا *
    * قالوا العاطل صير منيح قال بيصرلي إسمين *
    * طول مـا جوزي معي بدير الفلك بأصبعي *
    * اللي إلو راس عند الرواس مـا بنام الليـل *
    * طـب الجرة على تمها بتطلع البنت لأمها *
    * الرجال في البيت رحمة ولو جاب فحمة *
    * عيشة الفهيم مع البهيم سقم وعمى *
    * بس ما طولت دقن ابنك حلوق دقنـك *
    * إحترنى يـا أقرع منين بدنا نمشطك *
    * كـل مين بتجوز أمي بسميه عمي *
    * اذا احتجت للكلب قللو يا حج كلب *
    * إذا ردت تفضح سرك سلموا لمرة *
    * عصفور بالأيد ولا عشرة عشجرة *
    * البقع مالسطوح بتسلقاه الأرض *
    * أنا متل الفريك مـا بحب الشريك*
    * البيشتغل بأكلو يا سعادة أهلو *
    * احلوق بالفاس ولا تعتاز للناس *
    * خذوا البنات من صدور العمات *
    * السعد لما بيجي بكسر الباب *
    * كلامو متل الفستق الفاضي *
    * لا تقول فول ليصير بالمكيول *
    * من فاتو اللحم عليه بالمرق *
    * أمشي مع السعيد بتسعد *
    * كل ديك على مزبلتوا صياح *
    * الي عندوا طبيعه ما بيبيعا *
    * البغير عادتو بتقل سعادتو *
    * ابن الحلال عن ذكره بيبان *
    * لاتبيع جلد الدب لتصطاده *
    * الآدر هجروه ولا فجره *
    * الله يسعدو و يبعدو *

    علكه111علكه111





    الموضوع الأصلي: امثال شعبيه من الفلكلور السوري |قصة حب| الكاتب: عصي الدمع |قصة حب| المصدر: قصة حب
    www.8st7b.com
    سنابل المديرة العامة
    سنابل المديرة العامة


    عدد المساهمات : 627
    نقاط : 1295
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty رد: تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف سنابل المديرة العامة الأربعاء يوليو 14, 2010 3:29 am

    I love you Like a Star @ heaven I love you الناي جزء أساسي من التراث الشعبي الفلسطيني

    --------------------------------------------------------------------------------


    فلسطيني يعزف على الة الناي وبجواره مجموعة من المستمعين في مدينة غزة اثناء مراسم خاصة بمناسبة ذكرى حلول النكبة الفلسطينية الصورة التقطتها وكالة "ا ف ب" و ترتبط الة الناي الشعبية بالتراث الفلسطيني بشكل مباشر فعلى انغامها تنطلق الاغاني والاهازيج الشعبية الفلسطينية وعلى انغامها ايضا تتشابك الايدي لاداء الدبكة التراثية الشعبية الفلسطينية ومازال الشعب الفلسطيني يعيش تراثه داخل فلسطين المحتلة او خارجها من اجل ان يعيش تاريخها فالتراث جزء اساسي من تاريخ الشعوب والة الناي .

    آلة الناي مصنوعة من القصب المجوف مفتوحة الطرفين ذات صوت شجي لها ستة ثقوب من الأمام كل ثلاثة ثقوب مبتعدة قليلاً عن الثلاثة الأخرى ولها ثقب رابع من الوراء في منتصف الناي وهذه الثقوب مفتوحة بموجب نسب حسابية مقررة حسب نسب السلم الموسيقي العربي ومن فصيلة الناي آلة الشبابة وهي قصبة جوفاء في جوانبها ثقوب ينفخ فيها وبعض ثقوبها مفتوحة والأخرى مسدودة كما تشبه هذه الآلة الزلامي وهو المزمار المصنوع من قطعتين منفردتين على شكل قصبة جوفاء مفتوحة الجانبين ومثقوبة الجوانب الأخرى وينفخ فيها بقصبة أخرى نحيلة وقصيرة توصل الهواء إلى جوفها فيخرج الصوت حاداً وسريعاً ويوجد نوع آخر من القصب يسمى التيكر أو تيكي وهذه الآلة بسبعة ثقوب تسمى في الموسيقى العربية المسبع والتيكر نوع من الزمر ينفخ فيه بواسطة قطعة دقيقة من القصب الرفيع توضع في مكان الفم ويوجد نوع آخر من القصب يسمى المجوز البلدي أو الأرغول وقد ذكر في التوراة باسم أوقاب واقتبس اليونان شكل هذه الآلة وسموها مون أولوس أي مزمار الحب إن آلة الناي في الأجواق العربية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الأجواق العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية .



    طريقة العزف

    من قواعد العزف على هذه الآلة أن يوضع الناي على جانب الفم ويحبس الهواء من الجانب الأيمن ويوضع الناي مستقيمًا وعندما يرغب العازف بالتصرف بالنغمات أي استعمال علامات التحويل الرافع و الخافض فعندئذ يميل الناي إلى الجهة اليمنى ثم إلى الجهة اليسرى من الفم وللنافخ بالناي أن يحتفظ بكمية من الهواء في فمه يصرفه عند الحاجة إليه لكي تصدر النغمة الموسيقية سليمة من جميع الشوائب I love you No I love you
    سنابل المديرة العامة
    سنابل المديرة العامة


    عدد المساهمات : 627
    نقاط : 1295
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty رد: تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف سنابل المديرة العامة الأربعاء يوليو 14, 2010 3:40 am

    I love you Like a Star @ heaven I love you ه حكاية شعبية متوارثة بين الآباء والأجداد لها أصل تاريخي أدبي ، وربما تم حذف أو زيادة البعض منها بسبب التناقل عبر الأجيال ؛ لذلك أنقلها كما جاءت على لسان الآباء والأجداد كما هي ، ملتمسا العذر من القارئ الكريم )) .

    = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =


    كان فارس من فرسان العرب اسمه حردان ، وكان هذا الفارس غازيا وبطلا شجاعاً لا يُهزم بمعركة ، وكان له بين القبائل هيبة واحترام ، جمع من الغنائم ما لا تُحصى ولا تُعد ، مات الفارس حردان وترك من بعده طفلا اسمه حجازي ، كبر حجازي ورافق مجموعة من رفقاء السوء والمفسدين وأنفق عليهم أموال أبيه كلها ، وفي يوم من الأيام قالت له أمه ناصحة : هل تعرف من أين لك كل هذا المال الذي تبعثره هنا وهناك بغير حساب ؟ ، إنه من مال أبيك الذي جمعه من بيع الخضار ...

    أراد حجازي أن يمتهن مهنة أبيه الحردان ، فباع الخضار كما كان يبيع أبوه من قبل ، بدأ رفاقه الذين كانوا بالأمس يغدق عليهم من أموال أبيه ويلهو معهم في كل مكان ، بدؤوا

    يسخرون منه ويتغامزون عليه شامتين مستهزئين !! . يقولون لبعضهم : انظروا إلى فلان ( حجازي ) كيف تحول إلى بائع للخضار من بعد عزٍّ وثراءٍ ورخاء !! . فسمعهم شيخ كبير كان يعرف حجازي وأبيه الحردان ، أقبل الشيخ على حجازي وقال له :

    يا خيِّي الأيام لما تنعدل وتميل

    تفرغ بهدم القصور وافتراق المال

    لكن انظر إلى الطير لولا ذكره لله

    ما كان فرد جناحه وطار

    حكا الشيخ هذه الكلمات أمام حجازي ثم انصرف مسرعا .

    بعد أن سمع حجازي كلام الشيخ ترك بيع الخضار فجأة وذهب لأمه ، وأشعل ناراً حامية ووضع عليها قدرا من الماء .... وأشهر السيف في وجه أمه وقال لها : إما أن أقتلك الآن ثم أضعك في هذا الماء المغلي ، وإما أن تحكي لي قصة أبي .

    حكت الأم حكاية زوجها حردان إلى ابنها حجازي ، فعلم أن أباه كان غازياً وبطلاً وفارساً ، وأنها أخفت عليه الأمر حماية له وخوفاً عليه من الثأر ....

    كان حجازي يخرج للصيد ، وهناك وجد الفتيات يعبئن الماء من النبع ورأى واحدة منهن اسمها غزالة وتشبه الغزالة في قوامها ، وبدأ يفكر بها حتى أعياه التفكير ، وكان له عم عندما سمع بمرضه زاره في بيته ، وطلب حجازي من عمه الزواج من غزالة بالكيف أو بحد السيف .

    ذهب عمه إلى أهل غزالة من أجل خطبتها لحجازي ، ووافق أهلها على الزواج ، وفي اليوم التالي أراد أن يراها عند نبع الماء لكنها لم تحضر ، وعندما سأل عمه عن عدم حضورها ، قال له : إن الفتيات إذا خطبن امتنعن عن الخروج من بيوتهن .

    وفي يوم من أيام صيده ضرب حافر حصانه على صخرة وسط الرمال ، نزل حجازي من فوق حصانه وأراد أن يعرف ما سر هذه الصخرة وسط الرمال فرأى بلاطة مكتوب عليها ( أربعون فارس يرفعون هذه البلاطة وأربعون فارس يعيدونها إلى مكانها ) فدفعه حب المعرفة والاستطلاع أن يزيل هذه البلاطة بنفسه عن مكانها ، وعندما رفع البلاطة وجد من تحتها سُلماً يطل على غرفة بداخلها أربعين كأساً وعدداً كبيراً من قدور الخمر، وبجوار قدور الخمر رأى رجلا جالسا لا يتكلم كلمة واحدة ، ثم نظر إلى الجهة الأخرى فرأى أربعين رجلا وبجانب كل رجل جارية من أجمل جواري الزمان .

    أشهر حجازي السيف في وجه الرجل وقال له من أنت ؟

    قال الرجل أنا خادم الرجال والإماء ، أصب لهم الخمر في الكؤوس ، وهؤلاء الرجال هم عبيد ولصوص ، يخطفون أجمل بنات المدينة .

    طلب حجازي من الرجل أن يصب له الخمر قائلا له :

    يا مالي الكاس ملِّي الكاس

    إن عشنا إن شاء الله نجازيك بالأفراح إن عشنا

    لكن أهون علينا كلاب البر تنهشنا

    ولا أنت يا خَمّار تنهشنا

    فشرب حجازي عنده أربعين كأساً ، ولكنه لم يكتف بذلك فرفع قدرا من قدور الخمر ، وقرّبها من فمه وأخذ يشرب منها مباشرة ، سحب الرجل القدر من فم حجازي وقال له : إذا صحا الرجال اللصوص من نومهم ولم يجدوا قدر الخمر فسيقتلونني .

    طلب حجازي من الرجل أن يوقظ اللصوص من نومهم ، وعندما أيقظهم بدأ بقتلهم واحداً تلو الآخر ، ثم فرغ إلى الجواري وبدأ يسأل كل جارية عن حكايتها ، ثم يأمرها بالانصراف إلى أهلها حتى بقيت آخر جارية ، وبعد أن طلب منها بالانصراف إلى بيتها قالت له : أنا خادمة لك .

    فقال لها : ماذا تريدين مني ؟ .

    قالت : الزواج منك أو خدمتك .... ولكنه رفض وقال :

    النهر إللي عليه كل الكلاب تورد

    يحرم على السبع يشرب من قناة مائه

    فردت عليه قائلة : سأدعو عليك دعوة لا تنجو منها أبداً : ( الله يرميك بحب بدر الدجى بنت سلطان وادي مَعَن ) .

    لم يأبه حجازي بكلامها في بداية الأمر، وعاد راجعا إلى بيته ، ولكنه في الطريق بدأ يفكر فيما قالت له ، وأخذ يحدث نفسه ويقول : لولا أن بدر الدجى بنت سلطان وادي مَعَن لها شأن كبير لما ضُرب بها المثل ، وطلب من عمه أن يخبره بحكاية بدر الدجى بنت سلطان وادي مَعَن لكن عمه رفض حرصاً منه على حياة ابن أخيه .

    أصرّ حجازي أن يعرف حكاية هذه البنت ، ودخل إلى بيت عمه خلسة متنكرا بلبس النساء ، فوجد عمه نائماً ، أيقظ حجازي عمه من نومه شاهرا سيفه بيده يريد أن يقطع رأس عمه ، أو يخبره بحكاية بدر الدجى بنت سلطان وادي مَعَن .

    قال عمه : إنها بنت ملك وادي معن ، كان لأبيها راعٍ للغنم والإبل ، وكانت بدر الدجى تخدم الراعي وتقدم له كل ما يحتاج ، فأحب الراعي بدر الدجى حباً شديداً ، وكان الراعي مُنجماً يضرب بالرمل فيقرأ ما هو قادم في الغد ، وكان الملك يطلب الراعي دائماً ليقرأ له من الرمل ما هو قادم في الغد حرصاً على مملكته ، وفيما قاله الراعي للملك :

    سيأتي رجل من الشرق يأخذ ابنتك بدر الدجى ، وبكى الراعي وحزن حزناً شديداً لأنه سيُحرم منها ....

    وصل حجازي إلى بلاد الملك ، وقابل الراعي في الطريق فعرفه الراعي أنه هو الفارس القادم من بلاد الشرق ليأخذ بنت الملك بدر الدجى ....فقال له الراعي : إذا حصلت على طلبك فلا تعد من هذه الطريق ثانية .

    في اليوم الثاني نادى منادٍ قائلا : عشر سنين خراب يا وادي معن وأولها السنة .

    سمع حجازي المنادي فطلب منه ألا ينادي بالخراب ، فقال المنادي : لقد أعطاني الملك جنيهاً مقابل ندائي هذا .

    قال حجازي : خذ مني عشر جنيهات ونادي في الناس وقل : عشر سنين عمار يا وادي معن وأولها السنة .... فعل المنادي ما أمر به حجازي ، وعلم الملك أن المنادي خالف أمره ، فأمر بالحضور بين يديه ، وعندما سأل الملك المنادي عن السبب في تغيير النداء بين الناس ، أخبر الراعي الملك بما طلب منه الفارس حجازي وانه أعطاه عشر جنيهات .

    أمر الملك بمثول الفارس حجازي بين يديه ؛ فلبس حجازي لباس الفارس المقاتل ووقف بين يديه ، وقال أمام الملك :

    غدوة مشومة هاللي غدها لنا البان .

    فعرف الملك أن الفارس رجلا شجاعا قادما من بلاد الشرق ، وسأله الملك : لماذا طلبت من المنادي أن ينادي بعكس ما أمرنا به ؟

    فقال الفارس للملك : لماذا يا ملك الزمان تطلب من المنادي بأن ينادي بالخراب ؟

    قال الملك : لأني أدفع الضرائب والإتاوة إلى ملك أقوى مني ، فتتعرض المملكة إلى الفقر والخراب إن لم أستجب له ، وإن لم أدفعها يعلن الحرب على مملكتي ....

    قال الفارس للملك : يا ملك الزمان لا تدفع الإتاوة من الآن فصاعداً فأنا أملك من الشجاعة ما أصدهم عنك ، وطلب منه أن يتفقد الجنود ، وأعدّ العدة وجهز جيشا من أقوى الجيوش تحت قيادته .

    بدأت المعركة وأبلى الفارس حجازي بلاءً حسنا حتى نال تقدير المملكة والشعب كله، وفي أثناء المعركة وبينما كان فرحان فوق جواده سقطت منه طاقية رأسه ، فأسرعت بنت الملك بدر الدجى بالتقاطها ، وهي التي كانت ترقب المعركة من مكان قريب منها ومعها الأميرات ، ولكن الفارس حجازي كان أسرع منها فالتقط طاقيته برمحه وقال لها ليشعرها أنه قادم من بلاد الشرق من أجلها :

    ركبنا الخيل عالينا وواطينا وفي حبك يا بدر الدجى وقعت طواقينا .

    حقق الفارس حجازي انتصاراً لا مثيل له ، وأنقذ الملك من دفع الإتاوة لتعيش البلاد في أمان ورغد من العيش .

    وطلب حجازي من الملك أن يزوجه ابنته وكان له ما أراد ، ووضع حجازي عروسته التي ظفر بها فوق جواده ، وغادر المملكة ليعود إلى بلاده ، ولكنه نسي ما أوصاه به الراعي المنجم الذي كان يضرب بالرمل حيث قال له : لا تعد من هذه الطريق ..... وفي الطريق وأثناء عودة حجازي إلى بلاده ، شاهد الراعي حجازي ومعه بدر الدجى ، وعرف أن الفارس حجازي حظي ببنت الملك التي كان الراعي يحبها فقال الراعي :

    رايحين فين يا عرب وادي معن

    انتو البدور ولا البدور معن

    لكن بدر الدجى لمّن وجهت تغرب

    هادي قتلة الراعي وفاتو الضعن فاتو ....

    ثم شهق الراعي شهقة ومات على الفور حزناً على بدر الدجى .

    عندئذ تذكر الفارس حجازي نصيحة الراعي بألا يمر من هنا ....

    استمر حجازي في طريقه ، ووجد في طريقه نهراً من حوله زرع وثمار ونخيل ورمان ، فحطّ مع زوجته وجواده عند النهر ليستريح من عناء السفر ، وفي أثناء ذلك وقف طائر فوق رأس نخلة قريبة من حجازي وزوجته ، وأسقط أمامهما بعض حبات التمر ، وعندما رأى حجازي التمر قال لزوجته :

    على حرف غدير يا بدر الدجى زفتنا جميع الأطيار

    ورجعنا بلا طبلة ولا مزمار

    حتى النخل يا بدر الدجى نقطنا بالأثمار

    وصل حجازي إلى عمه سالماً ، وتزوج الزوجة الثانية وهي غزالة التي خطبها في أول الأمر، وعاش الجميع في هناء وسرور .... ويسلم لي القارئ يا رب I love you No I love you
    شاعر من طراز جديد
    شاعر من طراز جديد


    عدد المساهمات : 207
    نقاط : 737
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty رد: تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف شاعر من طراز جديد الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:51 am





    البيت الفلسطيني تصميمه ومكوناته









    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Home
    صندوق عروس من خشب السرو تبدو عليه آثار دهان أخضر، مزين بشرائح من النحاس الأصفر ومرصع بغزارة بقطع نحاسبة بارزة، لم يكن يخلو بيت مقدسي من أمثاله. (أواخر القرن التاسع عشر)

    كانت المساكن في الماضي بسيطة ومتواضعة، وبخاصة في القرى والمدن الصغيرة والتي هي أقرب إلى حياة الريف منها إلى حياة الحضر، فكثير من البيوت كانت تبنى من كتل من الطين والتي كانت تصنع في قوالب خاصة، وحتى يزداد تماسك هذه الكتل كان يضاف إلى الخلطة الطينية كميات مناسبة من سيقان الحبوب (كالقمح والشعير) المدقوقة والتي تسمى «قصل».

    وفي المناطق الساحلية من فلسطين شاع بناء المنازل المشادة من حجارة «طابوق» اسمنتية تصنع في قوالب خاصة، أما في المناطق الجبلية حيث يسهل الحصول على مواد البناء فقد شيدت المنازل من حجارة تستخرج من محاجر في الجبال، ويقوم على قطعها، وتقطيعها وتشذيبها رجال مختصون.

    كانت أسقف البيوت تصنع من الأخشاب وأغصان الأشجار وفوقها طبقة من الطين الممزوج بالقصب. وهذا النوع من الأسقف كان شائعاً في المساكن المصنوعة من الطين والتي كان يشترط صيانتها كل عام، وعقب أول تساقط للأمطار في تشرين أول (أكتوبر) والتي كان يطلق عليها «مطر الصليب» كان الناس يعتقدون أن هذا المطر هو بمثابة تحذير لهم وإشارة على بدء موسم الشتاء. فالناس يتركون البر، ويعودون إلى منازلهم الدائمة، كما يقومون بتفقد بيوتهم وصيانتها حتى لا تُداهمهم الأمطار وتسبب لهم الأضرار.

    وكانت أسقف بعض البيوت على شكل عقد من الحجارة الصغيرة المثبتة بالجص على هيئة الأسواق القديمة المسماة بالقيصريات، لأن هذا النمط من البناء يرجع إلى العهود الرومانية أيام حكم القياصرة.

    وكانت الدار غالباً تتخذ الشكل المستطيل، وتبنى الغرف على أحد أضلاعه أو على بعض أو كل أضلاعه، وتتوسط الدار ساحة مكشوفة تسمى صحن الدار تستخدم في عدة أغراض، كأن تزرع ببعض الأزهار والشجيرات لتكون حديقة للدار والتي يجلس فيها أهل الدار ويستمتعون بشمس الشتاء الدافئة، وبنسمات الربيع المنعشة، ويقضون فيها كثيراً من ليالي الصيف حيث يسمرون وبخاصة في الليالي المقمرة.

    وكثيراً ما كان يفصل بعض حجرات الدار صالة مفتوحة ودون حائط من الأمام وإنما تزينها عقود من الحجر، وكان يطلق على هذه الصالة «ليوان» وجمعها «لواوين» وربما كان أصلها من الايوان، ويستخدم الليوان في الولائم والمناسبات والأفراح.

    وفي داخل بعض الغرف كانت توجد في إحدى الحيطان ما يشبه الخزانة دون أبواب وإنما تستخدم ستارة من القماش لحجبها، ويطلق عليها «يوك» وهي على ما يبدو كلمة تركية. ويستخدم «اليوك» في حفظ اللُحف والمخدات ومرتبات «فرش» النوم والملايات والأغطية ونحوه، إذ كان معظم الناس ينامون على الأرض دون استخدام للأسرة.

    وفي بعض الأحيان يقوم بعض الناس ببناء غرفة فوق إحدى غرف الدار تسمى «علّية» نظراً لعلوها عن باقي الغرف وتستخدم في النوم في ليالي الصيف الحارة، أو تستعمل مثل صالة حيث ينفرد بها صاحب الدار بزواره من الرجال، ويمكن الصعود إلى هذه «العلية» بواسطة درج بسيط يسمى «سلملك» وهي أيضاً كلمة تركية، ومن أجل الحماية، وخشية من وقوع الناس، وبخاصة الأطفال كان يوضع عليه درابزين، والذي كان يطلق عليه «حضير» وهي على ما يبدو تحريف لكلمة حذر لأنه يحذر ويمنع الناس من السقوط. وكان أثاث البيت بسيطاً للغاية، ويتألف من البسط الصوفية في فصل الشتاء، والبسط القطنية في الصيف، وتسمى «قياسات» ومفردها «قياس» وكذلك كانت تستخدم السجاجيد العجمية وبخاصة في بيوت الموسرين من الناس.

    وفي غرف النوم كانت تضع ربة البيت صندوقها الخشبي المزخرف الذي صنع لها بمناسبة زواجها لتضع فيه ملابسها، ومجوهراتها وعطورها، ومع تطور الحياة لم يعد الصندوق مستخدماً إذ حل محله «البوريه» وهو عبارة عن خزانة مؤلفة من عدة أدراج مثل «الشيفنيره» والقسم العلوي من «البوريه» مرآة كبيرة أشبه بالتسريحة ومكان تضع فيه ربة البيت أدوات زينتها.

    وفي طرف من أطراف حجرة النوم كان يوضع مقعد خشبي طويل يفتح من أعلاه، ويستخدم في وضع بعض الملابس، وبخاصة القديمة، وكان يسمى «كراويت» وهو يقوم مقام «الدوشك» الآن.

    وأما غرفة الضيوف، فكانت تفرش أرضيتها بالبسط أو السجاد، وعلى جوانبها كانت توضع حشيات من القطن يجلس عليها، وعليها مساند محشوة بالقطن اليابس يتكأ عليها، أو «يساتك» محشوة بالقطن المضغوط أو الملابس القديمة.

    وفي الغالب كانت تزين حجرة الجلوس بقطع من الجساد الموشى بزخارف جميلة، أو بآيات قرآنية، وكان من يدخل إلى غرفة الجلوس يخلع حذاءه عند عتبة الحجرة ثم يجلس على حشية من حشيات القطن، وفي فصل الشتاء كان «كانون النار» جزءاً من مكونات حجرة الضيوف.

    وفي فصل الصيف وحينما يشتد الحر، كان كثير من الناس يبنون في ساحة الدار عريشاً من الخشب، ويغطى سقفه بسعف النخيل أو بأوراق العنب المزروع من حوله. ويقضون في العريش أو كما يسمى «العريشة» أوقاتاً يكون فيها المكوث في الحجرات صعباً من شدة الحر، وفي وسط الدار كان يُبنى خزان اسمنتي صغير يسمى «بُتيِّة» لخزن المياه التي يستخدمها أهل الدار، أما الزير فكان يوضع في مكان ظليل، ويخصص للشرب فقط، وفي بعض البيوت كانت تحفر آبار للحصول على المياه الجوفية، وبعضها كان يستخدم لتجميع مياه الأمطار وتخزينها.

    ويوجد في حديقة أغلب البيوت الريفية الفلسطينية «التنور» أو «الطابون» وهو عبارة عن أفران طينية تصنع من الطين، وتبدأ عملية صنع الخبز بجمع الوقود أو الحطب وتسمى «قحاويش» ومنها يقال فلان «يقحوش» أي يجمع وقود الفرن، وتشعل النار في الفرن حتى يسخن ويسمى هذا الجزء من العملية «حمية الفرن»، وقبل وضع عجين الخبز في الفرن تقوم المرأة بتنظيف أرضية هذا الفرن بقطعة من قماش أو خيش مبللة بالماء تسمى «مصلحة».

    ويكاد لا يخلو بيت ريفي في فلسطين من «طاحونة صغيرة» أو «مجرشة» أو «الرحى» وهي عبارة عن دولابين كبيرين مصنوعين من الحجر الصلب القوي، ويوضع الدولابان فوق بعضهما، والدولاب العلوي له مقبض خشبي تمسك به ربة البيت وتحرك بواسطته الدولاب حركة دائرية على الدولاب السفلي، وفي الدولاب العلوي فتحة في وسطه يتم من خلالها وضع الحبوب التي تسقط وتصبح بين الدولابين فتطحن أو تجرش حسب الحركة التي تصنعها ربة البيت.

    وكان بعض الناس، وبخاصة الذين يملكون أراض زراعية خارج القرى والمدن يقضون الصيف في المزارع والحقول والبساتين حيث يبنون المباني البسيطة، والبعض كان يبني له خُصاً، والخص كلمة عربية فصيحة، وهو البيت من الشجر أو القصب وهو دائري الشكل وسقفه على هيئة قبة. ويفصل بين الاخصاص حائط مبني من الخيش أو أغصان وأوراقها ويسمى «صيرة» وهي أيضاً كلمة عربية فصيحة بمعنى الحظيرة ويبنى من الحجارة وأغصان الشجر وجمعها «صِيَرْ».

    وفي القرى أو في المناطق الزراعية المحيطة ببعض المدن الصغيرة كانت تُبنى اخصاص مغطاة بنبات الحلفا، يعلوها الطين الممزوج بالقصب. وكانت بيوت الحلفا هذه عبارة عن مساكن دائمة لهؤلاء الذين يعملون في الزراعة ويعيشون عليها، وكانوا يهتمون بتربية الحيوانات كالماعز والخراف والنعاج، فيستفيدون من لحومها وألبانها وصوفها، كما يربون الدجاج ويضعون له الماء في إناء يسمى «مقر».


    المراجع 1- د. محمد علي الفرا، تراث فلسطين، دار الكرمل، عمان 1989.

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Space
    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي


    عدد المساهمات : 6267
    نقاط : 11789
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة Empty رد: تعريف الفلكلور شبكة ديراستيا عن الدكتور شريف كناعنة

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الثلاثاء مارس 25, 2014 1:10 am

    التراث الفلسطيني الحاضر بكل المناسبات والأوقات .. 

    #نظام_امطير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 7:24 am