فرند بوك تسالي ومرح friendbook

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرند بوك تسالي ومرح friendbook

عنواننا الفيس بوك facebook ( شبكة بوابة فلسطين الاعلامية ) https://www.facebook.com/daristiaonlain2013/

المواضيع الأخيرة

» عيد الحب عيد العشاق القصة الحقيقية والقديس فالانتاين فرندبوك ثقافي
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالخميس ديسمبر 26, 2019 8:28 am من طرف فرندبوك friendbook

» الانتخابات الفلسطينية قانون الترشح بالقوائم النسبية المجلس التشريعي
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالسبت ديسمبر 07, 2019 7:35 am من طرف فرندبوك friendbook

» روابط ومواقع ادبية
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2019 11:10 am من طرف فرندبوك friendbook

» طقس ديراستيا فلسطين موقع طقس العرب
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالأحد أكتوبر 06, 2019 10:34 am من طرف فرندبوك friendbook

» كفر لاقف سبب التسمية محافظة قلقيلية فلسطين
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 5:09 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى فلسطين القدس قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2019 4:55 am من طرف فرندبوك friendbook

» مكاتب قناة الضفتين والمغتربين بث مباشر بالفيسبوك Palestine
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالسبت سبتمبر 21, 2019 12:28 pm من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى تونس قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2019 3:28 am من طرف فرندبوك friendbook

» قيس سعيد مرشح الرئاسيات تونس 2019 معلومات مهمة شبكة بوابة فلسطين الاعلامية
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2019 3:26 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى لبنان بيروت قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالسبت سبتمبر 14, 2019 5:12 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى مصر القاهرة قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2019 12:31 pm من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى سوريا دمشق قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2019 9:44 am من طرف فرندبوك friendbook

» منتدى السعودية الرياض قناة الضفتين والمغتربين فيسبوك
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2019 9:11 am من طرف فرندبوك friendbook

» للعاطلين عن العمل نصائح للحصول على وظيفة بشكل سريع
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2019 1:19 pm من طرف فرندبوك friendbook

» النوم الزائد قد يتسبب فب عدة امراض
البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Emptyالسبت سبتمبر 07, 2019 9:31 am من طرف فرندبوك friendbook

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 7420 مساهمة في هذا المنتدى في 2147 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 418 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو slim.skhab فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 86 بتاريخ الجمعة فبراير 10, 2012 4:16 pm


3 مشترك

    البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا

    شاعر من طراز جديد
    شاعر من طراز جديد


    عدد المساهمات : 207
    نقاط : 737
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010

    البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Empty البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا

    مُساهمة من طرف شاعر من طراز جديد الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:53 am





    البيت الفلسطيني تصميمه ومكوناته









    البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Home
    صندوق عروس من خشب السرو تبدو عليه آثار دهان أخضر، مزين بشرائح من النحاس الأصفر ومرصع بغزارة بقطع نحاسبة بارزة، لم يكن يخلو بيت مقدسي من أمثاله. (أواخر القرن التاسع عشر)

    كانت المساكن في الماضي بسيطة ومتواضعة، وبخاصة في القرى والمدن الصغيرة والتي هي أقرب إلى حياة الريف منها إلى حياة الحضر، فكثير من البيوت كانت تبنى من كتل من الطين والتي كانت تصنع في قوالب خاصة، وحتى يزداد تماسك هذه الكتل كان يضاف إلى الخلطة الطينية كميات مناسبة من سيقان الحبوب (كالقمح والشعير) المدقوقة والتي تسمى «قصل».

    وفي المناطق الساحلية من فلسطين شاع بناء المنازل المشادة من حجارة «طابوق» اسمنتية تصنع في قوالب خاصة، أما في المناطق الجبلية حيث يسهل الحصول على مواد البناء فقد شيدت المنازل من حجارة تستخرج من محاجر في الجبال، ويقوم على قطعها، وتقطيعها وتشذيبها رجال مختصون.

    كانت أسقف البيوت تصنع من الأخشاب وأغصان الأشجار وفوقها طبقة من الطين الممزوج بالقصب. وهذا النوع من الأسقف كان شائعاً في المساكن المصنوعة من الطين والتي كان يشترط صيانتها كل عام، وعقب أول تساقط للأمطار في تشرين أول (أكتوبر) والتي كان يطلق عليها «مطر الصليب» كان الناس يعتقدون أن هذا المطر هو بمثابة تحذير لهم وإشارة على بدء موسم الشتاء. فالناس يتركون البر، ويعودون إلى منازلهم الدائمة، كما يقومون بتفقد بيوتهم وصيانتها حتى لا تُداهمهم الأمطار وتسبب لهم الأضرار.

    وكانت أسقف بعض البيوت على شكل عقد من الحجارة الصغيرة المثبتة بالجص على هيئة الأسواق القديمة المسماة بالقيصريات، لأن هذا النمط من البناء يرجع إلى العهود الرومانية أيام حكم القياصرة.

    وكانت الدار غالباً تتخذ الشكل المستطيل، وتبنى الغرف على أحد أضلاعه أو على بعض أو كل أضلاعه، وتتوسط الدار ساحة مكشوفة تسمى صحن الدار تستخدم في عدة أغراض، كأن تزرع ببعض الأزهار والشجيرات لتكون حديقة للدار والتي يجلس فيها أهل الدار ويستمتعون بشمس الشتاء الدافئة، وبنسمات الربيع المنعشة، ويقضون فيها كثيراً من ليالي الصيف حيث يسمرون وبخاصة في الليالي المقمرة.

    وكثيراً ما كان يفصل بعض حجرات الدار صالة مفتوحة ودون حائط من الأمام وإنما تزينها عقود من الحجر، وكان يطلق على هذه الصالة «ليوان» وجمعها «لواوين» وربما كان أصلها من الايوان، ويستخدم الليوان في الولائم والمناسبات والأفراح.

    وفي داخل بعض الغرف كانت توجد في إحدى الحيطان ما يشبه الخزانة دون أبواب وإنما تستخدم ستارة من القماش لحجبها، ويطلق عليها «يوك» وهي على ما يبدو كلمة تركية. ويستخدم «اليوك» في حفظ اللُحف والمخدات ومرتبات «فرش» النوم والملايات والأغطية ونحوه، إذ كان معظم الناس ينامون على الأرض دون استخدام للأسرة.

    وفي بعض الأحيان يقوم بعض الناس ببناء غرفة فوق إحدى غرف الدار تسمى «علّية» نظراً لعلوها عن باقي الغرف وتستخدم في النوم في ليالي الصيف الحارة، أو تستعمل مثل صالة حيث ينفرد بها صاحب الدار بزواره من الرجال، ويمكن الصعود إلى هذه «العلية» بواسطة درج بسيط يسمى «سلملك» وهي أيضاً كلمة تركية، ومن أجل الحماية، وخشية من وقوع الناس، وبخاصة الأطفال كان يوضع عليه درابزين، والذي كان يطلق عليه «حضير» وهي على ما يبدو تحريف لكلمة حذر لأنه يحذر ويمنع الناس من السقوط. وكان أثاث البيت بسيطاً للغاية، ويتألف من البسط الصوفية في فصل الشتاء، والبسط القطنية في الصيف، وتسمى «قياسات» ومفردها «قياس» وكذلك كانت تستخدم السجاجيد العجمية وبخاصة في بيوت الموسرين من الناس.

    وفي غرف النوم كانت تضع ربة البيت صندوقها الخشبي المزخرف الذي صنع لها بمناسبة زواجها لتضع فيه ملابسها، ومجوهراتها وعطورها، ومع تطور الحياة لم يعد الصندوق مستخدماً إذ حل محله «البوريه» وهو عبارة عن خزانة مؤلفة من عدة أدراج مثل «الشيفنيره» والقسم العلوي من «البوريه» مرآة كبيرة أشبه بالتسريحة ومكان تضع فيه ربة البيت أدوات زينتها.

    وفي طرف من أطراف حجرة النوم كان يوضع مقعد خشبي طويل يفتح من أعلاه، ويستخدم في وضع بعض الملابس، وبخاصة القديمة، وكان يسمى «كراويت» وهو يقوم مقام «الدوشك» الآن.

    وأما غرفة الضيوف، فكانت تفرش أرضيتها بالبسط أو السجاد، وعلى جوانبها كانت توضع حشيات من القطن يجلس عليها، وعليها مساند محشوة بالقطن اليابس يتكأ عليها، أو «يساتك» محشوة بالقطن المضغوط أو الملابس القديمة.

    وفي الغالب كانت تزين حجرة الجلوس بقطع من الجساد الموشى بزخارف جميلة، أو بآيات قرآنية، وكان من يدخل إلى غرفة الجلوس يخلع حذاءه عند عتبة الحجرة ثم يجلس على حشية من حشيات القطن، وفي فصل الشتاء كان «كانون النار» جزءاً من مكونات حجرة الضيوف.

    وفي فصل الصيف وحينما يشتد الحر، كان كثير من الناس يبنون في ساحة الدار عريشاً من الخشب، ويغطى سقفه بسعف النخيل أو بأوراق العنب المزروع من حوله. ويقضون في العريش أو كما يسمى «العريشة» أوقاتاً يكون فيها المكوث في الحجرات صعباً من شدة الحر، وفي وسط الدار كان يُبنى خزان اسمنتي صغير يسمى «بُتيِّة» لخزن المياه التي يستخدمها أهل الدار، أما الزير فكان يوضع في مكان ظليل، ويخصص للشرب فقط، وفي بعض البيوت كانت تحفر آبار للحصول على المياه الجوفية، وبعضها كان يستخدم لتجميع مياه الأمطار وتخزينها.

    ويوجد في حديقة أغلب البيوت الريفية الفلسطينية «التنور» أو «الطابون» وهو عبارة عن أفران طينية تصنع من الطين، وتبدأ عملية صنع الخبز بجمع الوقود أو الحطب وتسمى «قحاويش» ومنها يقال فلان «يقحوش» أي يجمع وقود الفرن، وتشعل النار في الفرن حتى يسخن ويسمى هذا الجزء من العملية «حمية الفرن»، وقبل وضع عجين الخبز في الفرن تقوم المرأة بتنظيف أرضية هذا الفرن بقطعة من قماش أو خيش مبللة بالماء تسمى «مصلحة».

    ويكاد لا يخلو بيت ريفي في فلسطين من «طاحونة صغيرة» أو «مجرشة» أو «الرحى» وهي عبارة عن دولابين كبيرين مصنوعين من الحجر الصلب القوي، ويوضع الدولابان فوق بعضهما، والدولاب العلوي له مقبض خشبي تمسك به ربة البيت وتحرك بواسطته الدولاب حركة دائرية على الدولاب السفلي، وفي الدولاب العلوي فتحة في وسطه يتم من خلالها وضع الحبوب التي تسقط وتصبح بين الدولابين فتطحن أو تجرش حسب الحركة التي تصنعها ربة البيت.

    وكان بعض الناس، وبخاصة الذين يملكون أراض زراعية خارج القرى والمدن يقضون الصيف في المزارع والحقول والبساتين حيث يبنون المباني البسيطة، والبعض كان يبني له خُصاً، والخص كلمة عربية فصيحة، وهو البيت من الشجر أو القصب وهو دائري الشكل وسقفه على هيئة قبة. ويفصل بين الاخصاص حائط مبني من الخيش أو أغصان وأوراقها ويسمى «صيرة» وهي أيضاً كلمة عربية فصيحة بمعنى الحظيرة ويبنى من الحجارة وأغصان الشجر وجمعها «صِيَرْ».

    وفي القرى أو في المناطق الزراعية المحيطة ببعض المدن الصغيرة كانت تُبنى اخصاص مغطاة بنبات الحلفا، يعلوها الطين الممزوج بالقصب. وكانت بيوت الحلفا هذه عبارة عن مساكن دائمة لهؤلاء الذين يعملون في الزراعة ويعيشون عليها، وكانوا يهتمون بتربية الحيوانات كالماعز والخراف والنعاج، فيستفيدون من لحومها وألبانها وصوفها، كما يربون الدجاج ويضعون له الماء في إناء يسمى «مقر».


    المراجع 1- د. محمد علي الفرا، تراث فلسطين، دار الكرمل، عمان 1989.

    البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Space
    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي


    عدد المساهمات : 6267
    نقاط : 11789
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010

    البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Empty رد: البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الثلاثاء مارس 25, 2014 1:08 am

    التراث الفلسطيني الحاضر بكل المناسبات والأوقات .. 

    #نظام_امطير
    القسم الثقافي
    القسم الثقافي


    عدد المساهمات : 1143
    نقاط : 2526
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا Empty رد: البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا

    مُساهمة من طرف القسم الثقافي الأحد يناير 31, 2016 10:36 am




    البيت الشعبي الفلسطيني شبكة ديراستيا عن الدكتور محمد علي الفرا 10849991_797366333657611_5376251456597685761_n


    ناهض شبات
    ‏3‏ ساعات · 



    الحمام أيام زمان ,, ذكريات صعب ننساها

    آلاااااام من الماضي
    لما كنا زغار كنا نكره الحمام ليش؟؟؟
    لانه امهاتنا الله يرحمهن والعايشات الله يطولن بعمرهن كانو يعذبوناتعذيب لما يحممونا
    الله العليم لما تقولي قوم عالحمام يطب فيي صراع من الخوف تقول بسّه محشوره بغرفه
    تبدأ رحلة العذاب من تشليح الاواعي تشلحني الكنزه تقول بتنتف ريش دجاج واذاني كل اذن بجهه
    طول وقت ما بتتحمم بدك تظل قاعد قرفصه طيب يا حجه والله رجلي بوجعوني
    عالسريع تناولني كف طيار وتقولي سكر ثمك
    بالنسبه للمي لازم تكون تحت درجة الغليان بنتفه
    يا يما لحمي ذاب (انهلط) برضو الكف الثاني
    لما تفرك راسي اقسم بالله تقول بتفرك بمصباح علاء الدين مشان يطلع المارد
    وراسي بلولح يمين ويسار تقول داليه
    والمشكله لما ينزل صابون عوجهك وبدها تقيمه بتغير ملامح وجهك غير حرقة العيون
    المشكله انها الصابونه مفتاحين او الجمل
    طبعا هاي صابونه اقسى من الحجر الفرك بيها تطريح
    منيجي لفقرة لما تمسك خشومك وتقولك ننننفففففف
    بتصير تنف من اذانك لانه كل مجاري التنفس مسكره
    فقرة التلييف
    بتمسك الليفه وبتفركها بالصابونه وهي تطلع عليك تقول جزار بسن بسكاكينه للذبح
    طبعا ربنا حامينا والا فركها للجسم بجيب شلل كامل
    طيب هدّي شوي يا حجه انا حاسك بتبشري جبنه
    طبعا الحمام بالدور والكبير قبل الزغير
    ولما اسمع اخوي الكبير ببكي وهي تحممه وانا بثاني غرفه اصير انا ابكي تلقائيا من الخوف
    بعد الحمام بتطلع عحالك بالمراي والبخار يطلع من جسمك وكانك طنجرة ضغط مفتوحه
    الاصابع بكونو مجعلكات ولون جسمك ابيض واحمر من الفرك وكأنو معك بهاق
    بالنسبه لتلبيس الأواعي راسك قد قبة البلوزه خمس مرات وبده يدخل راسك خاوه وبتلبس اول بلوزه وثاني بلوزه والمشكله لما تقولك امسك الكمام مشان تلبس البلوزه الثانيه ويا ويلك اذا بتفلته
    طبعا بالنسبه لتمشيط الشعر
    وحفاظا على تنظيف الراس من القمل والشوائب بتغرز المشط براسك وبتبلش الحراثةواحتمال اسنان المشط يصلن لمخك
    مع حمام الغاليه حتى لو انك صومالي بتصير ابيض
    ههههههههههه
    الله يرحم هديك الايام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:05 am